عاجل

  • وزيرة الصحة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل شفاء ثمانية حالات

زيتونة تُنظم ورشة عمل حول قانون الأحوال الشخصية

زيتونة تُنظم ورشة عمل حول قانون الأحوال الشخصية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جمعية زيتونة للتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئيين ورشة عمل توعوي بقانون الاحوال الشخصية، واستهدفت كادر الجمعية ، صباح يوم الاربعاء 11/3/2020 ، في مقر الجمعية بمخيم عين الحلوة.

تحدث فيها مسؤول التدريب، المنسق الميداني للمجلس في منطقة صيدا المدرب السيد "قاسم الحاج".

تناولت الورشة موضوعات : التعرف على منظومة قانون الأحوال الشخصية في لبنان، وذلك ربطا بماهية الوجود الفلسطيني في لبنان ، وحصولهم على الأوراق الثبوتيه ، التي تخولهم ممارسة حياتهم الطبيعيه بما يتماشى وقانون الأحوال الشخصية في لبنان، وحيث يصنف اللاجئون الفلسطينيون الى ( لاجئي العام 1948، ولاجئي 1967) ، زد عليه وجود "فئة فاقدي الأوراق الثبوتية"، وحملة جوازات السلطة الوطنية الفلسطينية"
وفي عرضه عرف بآليات وماهية الثبوتيات التي يمنحها قانون الاحوال الشخصية اللبناني لتسييرالشؤون الحياتيه لهذه الفئات ومنهم بشكل خاص " لاجئي 48، ولاجئي 67"، بحال "الزواج ، والولادة ، وتسجيل الأبناء ، والطلاق ، والوفاة".

ونوه بوضعية فاقدي الأوراق الثبوتية ، وحملة جوازات السلطة المصنفين بـ"خانة الأجانب". وتطرق لماهية دور الاونروا وتعاملها مع اللاجئيين الفلسطينين ، ودور سفارة دولة فلسطين في لبنان تجاه هذه الفئات.

هـذا وتاتي ورشة اليوم بهدف الإسهام في تعزيزالوعي القانوني، والمرجعيات المخولة بتسيير شؤون الفلسطينين من جهة ، وتقديم المختصون بالشأن القانوني في المجلس النرويجي للاجئيين الاستشارة القانونية لمن يحتاجها من جهة ثانية.



التعليقات