جامعة خليفة تفوز بمنح بحثية بـ21 مليون درهم ببرنامج التميز البحثي

جامعة خليفة تفوز بمنح بحثية بـ21 مليون درهم ببرنامج التميز البحثي
رام الله - دنيا الوطن 
أكدت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على مكانتها المرموقة كمؤسسة بحثية تركز على القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات بفوزها بما يقارب نصف المنح البحثية في برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي.

فازت جامعة خليفة بـ 23 جائزة مما مجموعه 48 جائزة تم منحها ضمن برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي، والذي شهد هذا العام الذكرى السنوية الرابعة لتأسيسه، حيث تقدر قيمة الجوائز التي فازت بها الجامعة بأكثر من 21 مليون درهم.

وكانت جامعة خليفة قد قدمت 23 مقترحاً بحثياً، بواقع 17 مقترحاً بحثياً تم تقديمها من كلية الهندسة و5 مقترحات بحثية مقدمة من كلية الآداب والعلوم ومقترحاً بحثياً واحداً من كلية الطب والعلوم الصحية.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: "تؤكد جامعة خليفة مرة أخرى على مكانتها المرموقة كجامعة بحثية رائدة تركز على القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات وتساهم في دفع عجلة التحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة. لقد ساهمت الخبرات التي يتمتع بها أعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة خليفة بالإضافة إلى ما توفره الجامعة من بيئة مثالية للابتكار في تحقيق هذا الإنجاز الهام. نأمل أن يستمر الباحثون بمواصلة دعم مسيرة الجامعة في رحلة الاستكشافات العلمية وتدريب وتطوير الطلبة المتميزين لتعزيز مكانة الجامعة محلياً وإقليمياً وعالمياً".

من ناحية أخرى، فاق مجموع المقترحات البحثية والمنح التي تسلمتها جامعة خليفة في برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي للعام 2019 مجموع مقترحات المشاريع والمنح للبرنامج في دورته للعام 2017 والذي فازت فيه الجامعة بمنح بحثية بلغ مجموعها 5 ملايين درهماً وذلك عن 18 مقترحاً بحثياً.

ويهدف برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي إلى تمويل المقترحات البحثية المتميزة في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية في إمارة أبوظبي، حيث شمل البرنامج في دورته للعام 2019 الصناعات الفضائية والطاقة والبيئة والصحة والغذاء والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والتصنيع والتعليم والعلوم الاجتماعية.

وتسعى البحوث التي يمولها برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي إلى النهوض بعملية التطوير في إمارة أبوظبي على الصعيدين العلمي والتكنولوجي، إضافة إلى دعم الشراكات الهادفة بين العلماء في أبوظبي ورواد القطاعين الأكاديمي والصناعي المحليين والدوليين.

وتتولى جامعة خليفة في الوقت الحالي ريادة الابتكار في عمليات التنقيب وإنتاج الهيدروكربون والطاقة النظيفة والمتجددة والمياه والبيئة والرعاية الصحية والفضاء وسلسلة الإمداد والدعم اللوجستي والذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلوم البيانات وتكنولوجيات الاتصال والمعلومات والمواد المتقدمة والتصنيع، وذلك من خلال مراكزها البحثية التي يصل عددها إلى 19 مركزاً والتي تركز جميعها على القطاعات الاستراتيجية الاقتصادية في دولة الإمارات.

يذكر أن جامعة خليفة قد حصلت على 126 براءة اختراع ولا يزال هناك 343 ابتكاراً قيد التسجيل لدى براءة الاختراع وأكثر من 400 كشفاً للاختراع.