حملة اعتقالات جنوب نابلس تستهدف حراك "حماة التلال"

رام الله - دنيا الوطن
شنت قوات الاحتلال، ليلة الثلاثاء، حملة اعتقالات طالت تسعة مواطنين من بلدة بيتا جنوب نابلس، في ظل حراك شعبي يخوضه أهالي البلدة ضد محاولات المستوطنين للسيطرة على "جبل العرمة"، والذي يعد الجبل الأعلى في منطقة جنوب شرق نابلس. 

وشملت الاعتقالات الأكاديمي عبد السلام معلا، الذي يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من الجامعات الماليزية، ومعلا أيضا كاتب سياسي مختص في الشأن الفلسطيني والإقليمي، وله عدد من المقالات المنشورة في عدد من المواقع الفلسطينية والعربية. 

ومنذ نحو شهر يواصل أهالي البلدة اعتصامهم فوق جبل العرمة، ونصبوا سارية لعلم فلسطيني ضخم مقابل نقاط استيطانية أقيمت على الأراضي المحاذية للجبل ضمن مستوطنة "ايتمار". 

وقالت مصادر محلية في القرية، إن صفحات المستوطنين ومجلس المستوطنين في شمال الضفة يحرض بشكل مستمر للاستيلاء على جبل العرمة، كما نقل موقع (حرية نيوز).

ويزعم المستوطنون أن الجبل هو عبارة عن "بقايا قلعة عبرية"، في محاولة لضمها إلى المسارات الأثرية التي يسيطر عليها الاحتلال.

وسبق للسلطات الاحتلال أن أعلنت عن 150 موقعا أثريا في الضفة كمناطق للمسارات السياحية الأثرية لليهود. 

وفي مقابل رواية الاحتلال، يقول مختصون في القرية إن "الرواية العبرية حول القلعة الأثرية زائفة"، ويشيرون الى أن "نمط المعمار الموجود في البقايا الأثرية للقلعة مشابه للنمط الإغريقي، ولازالت خزانات مياه حجرية ضخمة موجودة في المكان من بقايا القلعة".

وتشهد منطقة جنوب شرق نابلس نشاطا استيطانيا مكثفا، حيث يحاول المستوطنون السيطرة على الأراضي المحاذية لما يسمى شارع "عابر السامرة"، وهو الطريق الاستيطاني الذي يربط بين مدينة "تل أبيب" ومستوطنات الأغوار. 

وفي سياق حملتهم للسيطرة على الأراضي المحيطة بـ"عابر السامرة"، أصدرت قوات الاحتلال أمرا بمصادرة الأراضي التابعة لبلدة قصرة والمحاذية للشارع، الأمر الذي قوبل بتظاهر المئات من الفلسطينيين تنديدا بالقرار.

كما قام المستوطنون برفع علم دولة الاحتلال على تلة "جبل صبيح" الواقعة في أراضي بلدة بيتا والمطلة على الشارع من أجل السيطرة عليها، وهو ما دفع أهالي البلدة لتنظيم مسيرة باتجاه الجبل وإنزال علم دولة الاحتلال والدوس عليه. 

يشار الى أنه في إطار مواجهة الحملة الاستيطانية الشرسة التي يقوم بها المستوطنون بدعم من جيش الاحتلال على أراض بلدة بيتا، فقد أطلق أهالي البلدة بالتعاون مع أهالي القرى المجاورة حملة "حماة التلال".

وبناء على الحملة، يقوم أهالي البلدة بفعاليات يومية داخل خيم تم نصبها على "جبل العرمة" من أجل مواصلة الرباط عليه ومنع الاحتلال ومستوطنيه من السيطرة عليه