‫مجموعة الأعمال السعودية بي 20 تحدد أولويات مجلس سيدات الأعمال

رام الله - دنيا الوطن‫
‫حددت مجموعة الأعمال السعودية، بي 20 أولويات مجلس سيدات الأعمال الأول في المملكة بالتوافق مع يوم المرأة العالمي، حيث يسلط المجلس الضوء على ثلاثة مجالات أولوية كجزء من توصيات مجموعة بي 20 السياسية.

وبالتوافق مع حلول يوم المرأة العالمي، الذي احتُفل به يوم الأحد الثامن من آذار/ مارس، حددت مجموعة العمل السعودية الرسمية بي 20، عدداً من الأولويات لمجلس سيدات الأعمال في المملكة.

المجلس سيضمن وضع القضايا المحيطة بالتنوع الجندري في الأعمال والتمكين الاقتصادي للمرأة في صلب مركز مجموعة البي 20 السعودية.

وعلى الرغم من أن مجموعات عمل بي 20 تعمل على التوصيات السياسية للمجموعة، فقد حدد مجلس العمل ثلاثة مجالات ذات أولوية تحتاج إلى إجراء فوريوهي الدعوة إلى توفير بيئة من المساواة للنساء من من خلال دفع عجلة الإصلاحات بما يسهم في إبراز إمكانياتهنّ الكاملة في مجال العمل وتوفير بيئة مواتية لهنّ، بالإضافة إلى تشجيع اعتماد طرق جديدة للعمل المرن، وسد فجوة الأجور بين الجنسين، ودعوة البلدان إلى العمل من أجل تهيئة البيئة وتحسين فرص حصول المرأة على الموارد، حتى تنجح في بدء أعمالها التجارية الخاصة، وجمع أصحاب المصلحة معاً لتسريع التقدم، ووضع إطار مؤسسي مع تصميم سياسات تتمحور حول المستخدم وتمكن المرأة من الازدهار.


وأنشأت بي 20 السعودية ستة فرق عمل تركز على مجالات أولوية اقتصادية محددة، مع 656 عضوا في فرق العمل بين جميع أعضاء مجموعة العشرين. ويتمثل "مجلس سيدات الأعمال التجارية" في جميع فرق العمل الست، وهو تغيير هيكلي عن دوراتبي 20السابقة.

وتشكل النساء 43٪ من رؤساء مجموعة العمل ومجلس العمل بي 20في  السعودية، وهي أعلى نسبة في تاريخ المجموعة. علاوة على ذلك، وضعت أمانةبي 20معايير لعضوية اللجنة أسفرت عن أن 33 ٪ من المشاركين هم من النساء، وهي أعلى نسبة بين بعض دوراتبي 20الأحدث (تركيا 23 ٪ في العام 2015، وألمانيا 22 ٪ في العام 2017، والأرجنتين 28 ٪ في العام 2018 ).


وقال يوسف بنيان، رئيس بي 20السعودية إن "مجلس سيدات الأعمال التجارية هو أول مبادرة من نوعها في تاريخبي 20. وقد تم تأسيسه مع الاعتراف بأن تعميم حضور المرأة في الأعمال التجارية هو مفتاح تحسين معايير سلوك العمل بما في ذلك النزاهة والتعاطف والإبداع، وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي والإنتاجية."

تمشيا مع الموضوع الرئيسي لليوم العالمي للمرأة 2020 "أنا جيل المساواة: تحقيق حقوق المرأة"، يركز المجلس في المقام الأول على معالجة انعدام المساواة بين الجنسين، وزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة وتمثيلها في المناصب القيادية. ويضم المجلس 52 عضوًا من مجتمع الأعمال العالمي وهو يمثل كل عضو من أعضاء مجموعة العشرين.

وقالت رانيا النشار، رئيسة مجلس سيدات الأعمال التجارية والرئيس التنفيذي لسامبا: "يتصدى مجلس سيدات الأعمال التجارية للتحديات التي تواجه مكان العمل من خلال النظر في حلول دورة الحياة ذات الصلة والتي تتراوح بين مواضيع "ستيم" أي العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات إلى معالجة العوائق التي تحول دون تقدم الوظائف المهنية والقيادية باستخدام مزيج من الثقافة التنظيمية إلى الخيارات التشريعية / التنظيمية،وسنعمل على تفعيل جهودنا حول تمكين المرأة على مدار العام المقبل من خلال المشاركة في عدد من المبادرات في المنطقة وخارجها."

للمساعدة في نشر أولوياته وتأمين المدخلات من مجتمع بي 20 الأوسع، سيشارك مجلس عمل المرأة في مجال الأعمال بي 20 في عدد من الأحداث العالمية البارزة على مدار العام المقبل.