محاضرة حول حوسبة اللغة العربية في "شومان" غداً

محاضرة حول حوسبة اللغة العربية في "شومان" غداً
رام الله - دنيا الوطن
 يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عند السادسة والنصف من مساء يوم غد الإثنين، محاضرة "تجربة بناء أضخم قاعدة بيانات لغوية في تاريخ اللغة العربية" د. مصطفى جرار، ويديرها أمين عام مجمع اللغة العربية الأردني د. محمد السعودي.

 فرضت الشبكة العنكبوتية تحديات كبيرة على الأمم والشعوب، تمثْلت بداية في ضرورة تحسين المحتوى الخاص بها على الإنترنت، وثانياً تطوير آليات جديدة لتعامل اللغات مع هذه الشبكة، بما يسهل استخدامها، ويكرس اللغة الأم كمرجع للقراء والباحثين والدارسين. 

باحثون انتبهوا إلى ضرورة جعل تعليم اللغة العربية متاحاً عبر حوسبتها، وملاحقة التطور الكبير والمتسارع في توظيف التقنيات الرقمية بالتعليم بشكل عام، وفي تعليم العربية بشكل خاص.

تؤدي حوسبة اللغة العربية حسب خبراء، إلى زيادة التفاعل الإيجابي والتبادل النشط بين الدارس والتقانة التي تقدم المحتوى، كما تؤدي إلى تحفيز دافعية الدارسين، خصوصاً أن الدروس المحوسبة باتت تجد قبولاً أكبر لدى الطلبة.

الخبراء يؤكدون أن تقدم اللغة العربية اليوم مرتبط بمدى تجاوز تحديات سلطة امتلاك المعرفة التي يتوجب أن تكون المعلوماتية أساساً متيناً لها.

في محاضرته، يلقي أستاذ الذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة في جامعة بيرزيت الفلسطينية الدكتور مصطفى جرار، الفائز بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2019 حقل العلوم التكنولوجية والزراعية (حوسبة اللغة العربية)، الضوء على منهجيات جديدة لتوصيف اللغة العربية من أجل النهوض بها لمواكبة عصر المعرفة والذكاء الاصطناعي.

ويعرض في المحاضرة أضخم قاعدة بيانات لغوية في تاريخ اللغة العربية، وهي شبكة لغوية شاملة تحتوي على جميع المستويات التصريفية، والاشتقاقية، والدلالية، والأنطولوجيا، والعامية، بشكل مترابط، إضافةً لربطها بشبكات لغوية أجنبية.

تقدم المحاضرة أيضاً لمحة عن توجهات علمية جديدة في تعريف وتوصيف دلالة الكلمة، وهي ما يعرف بالأنطولوجيا اللغوية والتي تعتبر البنية التحتية الأساسية لبناء تطبيقات ذكية في المستقبل.

يشار إلى أن "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

التعليقات