خبيران بأسواق المال يكشفان الهدف من إنشاء أول اتحاد مصري للأوراق المالية

رام الله - دنيا الوطن
أكد محمد عبد الله الخبير بأسواق المال، أن الهدف الرئيسي من إنشاء أول اتحاد مصري للأوراق المالية المقرر انتخاب مجلس إدارته في 15 مارس الجاري، والذي تم اعتماد قانونه من مجلس النواب، هو أن يكون صوت الرسمي لشركات "السمسرة" العاملة في مجال الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم، أن هناك شركات سمسرة تتعرض لبعض المشاكل خلال أداء عملها، وتضطر إلى اللجوء للمحكمة الاقتصادية، لكن بعد إنشاء الاتحاد سوف يتم الاستعانة بأعضاء الاتحاد للتعرف علي حقيقة الأمور في مثل تلك القضايا من أجل الوصول إلى حلول سريعة وعملية.

من جانبه قال وائل عنبة الخبير بأسواق المال، أن دور الاتحاد يجب أن يكون مساعدًا للرقابة المالية فى حل المنازعات بصورة ودية بين الأعضاء، والحفاظ على حقوق العاملين فى شركات السمسرة، وتنمية سوق المال وتدريب العاملين.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه يجب أن يعمل الاتحاد على وضع ميثاق شرف للمهنة، بالإضافة إلى العمل على عودة هيئة سوق المال كهيئة مستقلة بعيداً عن باقى الهيئات التابعة لهيئة الرقابة المالية، كما يجب تعديل إجراءات التفتيش بالتعاون مع الهيئة.

وأوضح عنبة أنه يجب على الاتحاد أيضاً وضع دليل عمل استرشادى للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، ومنح تراخيص للعاملين فى المجال، وتأمين صحى لهم، كما يجب على الاتحاد إبداء الرأي عند طرح مشروعات القوانين وتعديل التشريعات القائمة، واقتراح دخول أحد المستثمرين كعضو مجلس إدارة واحد أو اثنين (أفراد ومؤسسات)، بالإضافة إلى أنه يجب تغيير بند انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه من المستقلين.

التعليقات