قسم الخدمة الإجتماعية بجامعة النجاح ينظّم ورشةً حول آفة المخدرات بالمجتمع الفلسطيني

قسم الخدمة الإجتماعية بجامعة النجاح ينظّم ورشةً حول آفة المخدرات بالمجتمع الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
نظّم قسم الخدمة الإجتماعية في كلية الإقتصاد والعلوم الإجتماعية في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع تجمع دواوين عائلات الديار النابلسية، ومديرية شرطة نابلس ورشة عمل بعنوان "آفة المخدرات في المجتمع الفلسطيني: واقع وحلول"، هدفت الورشة إلى تثقيف وتوعية الطلبة بالمخاطر المحدقة بالمجتمع الفلسطيني الناجمة عن تعاطي المخدرات، وتعريفهم بأنواعها وطرق تعاطيها وكيفية ترويجها بين الفئات الشابة.

افتتح د. هيثم عويضة، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإجتماعية، الورشة مشيراً إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن الدور التوعوي الذي تقوم به الجامعة للمساهمة في حماية الطلبة وتوعيتهم حول المخدرات، باعتبارها جريمة وآفة تفتك بقدرات الشباب الواعدة، ومن المخاطر المهدِدة لهم، وتعزيزاً للشراكة المجتمعية بين الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع المحلي.

بدوره قدَّم د. ماهر أبو زنط، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية، وعضو مجلس أمناء تجمع دواوين عائلات الديار النابلسية، شرحاً عن أسباب تعاطي المخدرات، وكيفية العلاج منها مستعرضاً بعض أنواع المخدرات السائد تعاطيها بين الشباب، ومشيراً إلى ضرورة العمل معاً وسوياً نحو التغيير الاجتماعي الإيجابي، وتعزيز مفاهيم الأمن والوعي المجتمعي.

كما وأشار السيد المقدم أمجد فراحتة، مدير العلاقات العامة في مديرية شرطة نابلس، إلى مخاطر تعاطي المخدرات، وأهمية الوعي والتثقيف حول مخاطر الإدمان والأثر النفسي والاجتماعي لها، لتشجيع الطلبة على معرفة كيفية التعامل مع قضية المخدرات باعتبارها آفة مجتمعية تهدد أمن المجتمع واستقراره.

وتحدث السيد النقيب رياض داوود، مسؤول التوعية والإرشاد في مكافحة المخدرات، عن أنواع المخدرات وآثارها التدميرية على الفرد والمجتمع، موضحاً دور الشرطة الفلسطينية في مكافحتها وحماية المجتمع منها.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الأنشطة اللامنهجية المتواصلة التي ينظمها قسم الخدمة الإجتماعية بهدف توعية الطلبة وتعريفهم بطرق الوقاية من الوقوع في عالم الإدمان، وحرصاً على حياتهم وحفاظاً على الأمن المجتمعي، وتكريس مفهوم المسؤولية المجتمعية في التعاطي مع قضايا المجتمع المحلي. هذا وأدار الجلسة د. أسعد تفال، رئيس قسم الخدمة الإجتماعية، بحضور أعضاء من الهيئة الإدارية والأكاديمية في الجامعة، بالإضافة إلى طلبة ومدرسي القسم وعدد من طلبة الجامعة المهتمين.