قلقيلية: مدرسة أناث الشرعية تصمم مشروعا لعربة التسوق ذاتية الحركة

قلقيلية: مدرسة أناث الشرعية تصمم مشروعا لعربة التسوق ذاتية الحركة
رام الله - دنيا الوطن
ضمن فعاليات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020، صممت مدرسة اناث الشرعية الثانوية مشروعا تكنولوجيا عربة التسوق ذاتية الحركة بتطبيق الهاتف المحمول وذلك من اعداد الطالبة آمال بسام عبد الرحمن، واشراف المعلمة مرام شمس الدين سلامة.

الطالبة آمال عبد الرحمن اشارت الى ان المشروع يربط ما بين المتسوق وهاتفه المحمول بعربة التسوق باستخدام تقنية البلوتوث في جهازه حيث تتبع العربة المتسوق باستخدام خاصية تحديد الموقع في هاتفه المحمول، حيث تصبح لا حاجة للدفع أو السحب لأن العربة سوف تتحرك ذاتيا وعند وجود جسم معين أو أي عائق أمامها فإنها تنحرف عنه وتتجنب الاصطدام به باستخدام مستشعرات خاصة لذلك.

بورها أوضحت المعلمة المشرفة مرام سلامة انه تم تصميم استبانة لدراسة رأي المجتمع في المشروع ودراسة تأثيره على مبيعات المتاجر والزمن المستهلك في التسوق وكانت نتيجة الاستبانة من اجل مواكبة المشروع المقترح لاحتياجات المجتمع، وخاصة كبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة، الامر الذي حقق عدة اهداف مجتمعية معا، من خلال تصميم المشروع التكنولوجي، والمساهمة في حل معيقات التسوق لدى فئات مجتمعية، إضافة الى خدمة المتاجر والمحلات التجارية من خلال تشجيع التسوق.

وقد فاز مشروع "عربة التسوق ذاتية الحركة" في مسابقة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020 على مستوى المديرية، وسينافس على مستوى الوطن في المرحلة القادمة.