"النجاح" تستضيف ورشةً متخصصةً حول الحكومة الالكترونية والذكية والبلديات

"النجاح" تستضيف ورشةً متخصصةً حول الحكومة الالكترونية والذكية والبلديات
رام الله - دنيا الوطن
استضافت جامعة النجاح الوطنية اليوم الإثنين الموافق 2/3/2020، ورشة تدريبية متخصصة بعنوان (الحكومة الإلكترونية والذكية والبلديات الإلكترونية) والتي تأتي بتنظيم من بلدتي نابلس وعقربا وبالتعاون مع المنتدى العربي للمدن الذكية المنبثق عن منظمة المدن العربية ضمن علاقة التعاون المشترك وبرامج التبادل الخبراتي بين بلدية نابلس وأمانة عمان الكبرى.

وحضر افتتاح الدورة المهندس سميح طبيلة، رئيس بلدية نابلس، والمهندسة سميرة دحيات، المدير العام للمنتدى العربي للمدن الذكية، والدكتور علي عبد الحميد، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والسيد غالب مياتمة، رئيس بلدية عقربا، ووفد من أمانة عمان الكبرى وبلدتي نابلس وعقربا ومختصون ومهتمون بالموضوع.

وافتتح المهندس طبيلة الورشة مؤكداً على أهميتها لدورها في تحسين جودة الخدمات التي تقدّمها هيئات الحكم المحلي والبلديات، مشيراً إلى أن التطور التكنولوجي العالمي وضع البلديات أمام تحديات لمواكبة هذا التطور وتقديم خدمات إلكترونية تسهل من حياة المواطنين، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن بلدية نابلس أطلقت خطة للتطور التكنولوجي على كافة الأصعدة وستطلق تطبيق خاص لمجموعة من الخدمات التي تقدّمها البلدية للمجتمع المحلي وصولاً لبلدية إلكترونية متكاملة.

وفي كلمته أشار السيد مياتمة إلى ضرورة مواكبة البلديات للتطور التكنولوجي الحالي في جميع الخدمات التي تقدمها، موضحاً أن هذه الورشة تجسّد علاقة التعاون في كافة المجالات بين فلسطين والأردن.

أما المهندسة دحيات فقد أبدت سعادتها بإقامة الورشة في مدينة عريقة كنابلس، مشيرةً إلى أن هذه الورشة تحمل رسالة من المنظمة العربية للمدن في سياق تطوير المدن العربية الأعضاء في مجال التطور التكنولوجي كأحد متطلبات التنمية المستدامة، كما أكدت أن عملية بناء البلديات الذكية يتطلب تحول جذري في الفكر والعمل لبناء مجتمعات فاعلة وتقديم خدمات إلكترونية تختصر الوقت والجهد للمواطنين وبناء شراكات فاعلة بين القطاعين العام والخاص.

كما تخلل الافتتاح تكريم بلديتي نابلس وعقربا لمديرة المنتدى العربي للمدن الذكية ولوفد أمانة عمان الكبرى لجهودهم في تنظيم الورشة، وتكريم جامعة النجاح لاستضافتها الورشة.

وستستمر الورشة لمدة يومين حيث استكملت فعاليات اليوم الأول بجلسة حول واقع التحول الإلكتروني والحكومة الإلكترونية في المدن العربية، تضمنت مجموعة من المواضيع من أهمها: واقع التحول الإلكتروني في المدن العربية، والتخطيط الاستراتيجي والتحول الإلكتروني ومراحل الوصول إلى حكومة إلكترونية متكاملة، خارطة طريق الحكومة الإلكترونية وإدارة التغيير والحد من المقاومة، والدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني.

وستستكمل فعاليات اليوم الثاني بجلستين الأولى بعنوان ( المدن الذكية خطط وتحديات) والثانية بعنوان (الترويج لخدمات القطاع الحكومي الإلكترونية والتجارب الناجحة).