توما سليمان: الجرائم والعقليات الرجعيّة لها بيئة حاضنة بظل السياسات الاقصائية والإهمال

توما سليمان: الجرائم والعقليات الرجعيّة لها بيئة حاضنة بظل السياسات الاقصائية والإهمال
توما سليمان
رام الله - دنيا الوطن
في تعقيبها على جريمة القتل البشعة التي راحت ضحيتها الشابة نسرين عبد الحفيظ جبارة من الطيبة صباح اليوم، قالت النائبة عايدة توما – سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة) أن: "جريمة القتل هذا الصباح التي أودت بحياة أم لخمسة أطفال هي بمثابة صفعة حادة ومؤلمة جاءت لتذكرنا أن مسلسل قتل النساء مستمر وأن العقلية الذكورية ما زالت تهدد الكثيرات من نساء مجتمعنا وتنكب عائلات كاملة. هذه الجريمة لم تُوجه ضد نسرين فقط إنما ضد مجتمع بأكمله وتجاه نساءه وشابّاته اللواتي يدفعن ثمن خياراتهنّ من جهة وثمن تقاعس السلطات من جهة أخرى".

وأكدت توما-سليمان أن " هذه الجرائم وهذه العقليات الرجعيّة تجد لها بيئة حاضنة في ظل السياسات الاقصائية وسياسات الإهمال تجاه الفئات المستضعفة بشكل عام ومجتمعنا العربي بشكل خاص، حيث تريد لنا البقاء في دائرة الصراع من أجل الحق في الحياة بأبسط معانيه. النساء العربيات اللواتي يعانين من الظلم والاضطهاد المزدوج، هن أول المتضررات وضحايا هذه السياسات."

وأضافت: "هذه الجريمة الآثمة تتطلّب منّا تصعيد نضالنا الشعبي المجتمعي الداخلي لإخراج عقليات العنف بكل أشكاله من دائرة الشرعية وهو أمر الساعة، ولكننا في ذات الوقت علينا ألّا نعفي حكومة نتنياهو من مسؤوليتها ودورها في إعطاء الضوء الأخضر لتفشّي العنف والجريمة بداية بعدم تأمين الخدمات الاجتماعية الكافية لسلطاتنا المحليّة وترك النساء في دوائر الخطر، مرورًا بالحيول دون رصد الميزانيات اللازمة لمحاربة ظواهر العنف بشكل عام والعنف الأسري بشكل خاص، ونهاية بالتقاعس المجرم في جمع السلاح غير المرخص وعدم رصد الموارد الكافية لحل لغز الجرائم عندما تكون الضحايا نساء عربيّات. تفشّي الجريمة في عهد نتنياهو الذي يحرّض علينا ليلًا نهارًا، هو سياسة ممنهجة وليست صدفة أن في ولايته ارتفعت وتيرة العنف ضد النساء بشكل كبير".

وأنهت توما-سليمان: "علينا أن نصعد نضالنا الشعبي المجتمعي الداخلي ولكن في ذات الوقت علينا أن لا نعفي حكومة نتنياهو من مسؤوليتها تجاه تفشي العنف والجريمة وتجاه تقاعسها الإجرامي في الحدّ من العنف الجندري وقتل النساء الذي ارتفع في ولايته".

التعليقات