طالبات مدرسة بنات فاطمة سرور يُطَورن كرسياً متحركاً ذكياً لذوي الإعاقة

طالبات مدرسة بنات فاطمة سرور يُطَورن كرسياً متحركاً ذكياً لذوي الإعاقة
رام الله - دنيا الوطن
ضمن سلسلة ابداعات طلبة مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية في المجالات التكنولوجية والعلمية، طورت الطالبتان جنى عبد الكريم عدوان ورؤيا يوسف خليف من مدرسة بنات فاطمة سرور الثانوية كرسي متحرك ذكي مستجيب لاحتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة، وذلك بإشراف المعلمة آمنه عبد العزيز عدوان.

الطالبة جنى عدوان أشارت الى ان المشروع الذي تم اعداده ضمن فعاليات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020، هو نظام الكتروني للكرسي المتحرك وهو ذاتي لاسلكي يدعم فئة خاصة من المجتمع وهي الأشخاص من ذوي الاعاقة، حيث يستخدم هذا الكرسي الهاتف النقال ليدعم تطبيق صمم ليساعد هذه الفئة في أمور كانوا بحاجة لمن يؤديها لهم، كما يتضمن هذا التطبيق على خريطة المنزل الخاص بالشخص من ذوي الإعاقة، والاعتماد على الأوامر الصوتية أيضا.

من جانبها اشارت الطالبة رؤيا خليف الى ان الكرسي المتحرك الذكي يتيح من خلال التطبيق الالكتروني للمقعد امكانية اختيار أيٍ من الغرف بواسطة الخريطة لينتقل اليها دون استعمال يديه لتحريك الكرسي الخاص به، وذلك عبر برمجة عجلات الكرسي خاصته ببرمجة خاصة لرسم مسار مدروس للانتقال الى الغرفة المختارة. بالإضافة الى إمكانية التحكم من خلال الأوامر الصوتية مما يسهل على المقعدين حركيا التنقل بمرونة وبدون الاعتماد على شخص مرافق ويسهل عملية اخلاء المقعد من موقع الكوارث تلقائياً.

اما المعلمة آمنة عدوان والمشرفة على الطالبات، فقد اضافت بأن المشروع يحقق جانب علمي تكنولوجي من خلال تصميم الكرسي المتحرك الذكي، وتطبيقاته الحاسوبية المختلفة، إضافة الى جانب قيمي سلوكي من خلال الاهتمام بالفئات الضعيفة والمهمشة كالأشخاص من ذوي الإعاقة.

والجدير ذكره ان مشروع الكرسي المتحرك الذكي المستجيب لاحتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة، فاز ضمن مسابقة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020 على مستوى المديرية، وسينافس على مستوى الوطن.