وزير العمل: 285 عاملاً فلسطينياً أصيبوا داخل الخط الأخضر بينهم 28 إصابة قاتلة
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، إن حوالي 285 عاملاً فلسطينياً، أصيبوا، بينهم 28 إصابة قاتلة، داخل الخطر الأخضر خلال عام 2019.
جاء ذلك، خلال مشاركته في اجتماعات الدورة 92 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، حيث قدم خلالها تقريراً شاملاً حول المستوطنات الإسرائيلية، وآثارها الاقتصادية والاجتماعية على الأراضي الفلسطينية، وقطاع العمل، والذي ركز فيه على الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون داخل الخط الأخضر من معاملة مذلة ومهينة ولا إنسانية على الحواجز الإسرائيلية، ومن ابتزاز واستغلال من قبل سماسرة التصاريح والمشغلين الإسرائيليين، بالإضافة الى بيئة العمل، التي تفتقر لشروط السلامة، والصحة المهنية.
قال وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، إن حوالي 285 عاملاً فلسطينياً، أصيبوا، بينهم 28 إصابة قاتلة، داخل الخطر الأخضر خلال عام 2019.
جاء ذلك، خلال مشاركته في اجتماعات الدورة 92 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، حيث قدم خلالها تقريراً شاملاً حول المستوطنات الإسرائيلية، وآثارها الاقتصادية والاجتماعية على الأراضي الفلسطينية، وقطاع العمل، والذي ركز فيه على الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون داخل الخط الأخضر من معاملة مذلة ومهينة ولا إنسانية على الحواجز الإسرائيلية، ومن ابتزاز واستغلال من قبل سماسرة التصاريح والمشغلين الإسرائيليين، بالإضافة الى بيئة العمل، التي تفتقر لشروط السلامة، والصحة المهنية.
وأشار أبو جيش، إلى أهم الانتهاكات والجرائم الممارسة بحق الشعب الفلسطيني، من إقامة وتوسيع المستوطنات، والقوانين ومشاريع القوانين التي من شأنها دعم المستوطنات والمستوطنين، وشرعنة البؤر الاستيطانية، والاستيلاء على الأراضي، وتجريف الأراضي الزراعية، واقتلاع الأشجار، وهدم المباني والمنشآت، إضافة إلى 23 مشروع قانون تمس السيادة الفلسطينية، أبرزها مشرع قانون السيادة الإسرائيلية على الأغوار، وشمال البحر الميت.
وأكد أبو جيش خلال الاجتماع على القرارات السابقة لمجالس إدارة منظمة العمل العربية، ومؤتمر العمل العربي، والتي من أبرزها دعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، وكذلك دعم التدريب المهني، وبناء مراكز تدريب مهني جديدة في فلسطين.
وشدد الوزير أبو جيش على ضرورة طرح تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الخاص بأوضاع العمال الفلسطينيين في الأراضي العربية المحتلة، وما يرد فيه من انتهاكات بحق العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، للنقاش في مؤتمر العمل الدولي القادم، مشيراً أيضاً إلى جلسة الدول المانحة، التي ستعقد في جنيف قريباً؛ لتوفير الدعم اللازم لبرامج التشغيل في فلسطين.
وأكد أبو جيش خلال الاجتماع على القرارات السابقة لمجالس إدارة منظمة العمل العربية، ومؤتمر العمل العربي، والتي من أبرزها دعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، وكذلك دعم التدريب المهني، وبناء مراكز تدريب مهني جديدة في فلسطين.
وشدد الوزير أبو جيش على ضرورة طرح تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الخاص بأوضاع العمال الفلسطينيين في الأراضي العربية المحتلة، وما يرد فيه من انتهاكات بحق العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، للنقاش في مؤتمر العمل الدولي القادم، مشيراً أيضاً إلى جلسة الدول المانحة، التي ستعقد في جنيف قريباً؛ لتوفير الدعم اللازم لبرامج التشغيل في فلسطين.

التعليقات