وظائف الدماغ

وظائف الدماغ
وظائف الدماغ

 د. يسر الغريسي حجازي

 "قدرتنا على التعلم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيئة العاطفية. ننجح عندما تكون العلاقة بين المعلم والمتعلم مبنية على التعاون والثقة المتبادلة. ننجح في العمل عندما تقوم العلاقة بين رب العمل والموظف على التعاون العاطفي".  

كيف يعمل الدماغ بشكل جيد؟ ما الذي يحفز الدماغ؟ هل تؤثر القوانين الفيزيائية والاجتماعية على العقول؟ كيف يمكننا الهروب من قيود البيئة؟ من الضروري أن نفهم أننا الوحيدون الذين يمكنهم تنظيم العقل وتجنب قيود الحياة من حولنا. نحن نعرف كل هذا، ومع ذلك إننا لا نفعل شيئًا لمساعدة العقول على التجديد والراحة. نحن نعلم أيضًا أن لدينا القدرة على التحكم في عواطفنا أو عدم التحكم فيها، ويبدو الأمر تمامًا كما لو كنا نقود سيارة والمقود بين أيدينا. وهذا يعني بالتالي أننا مسؤولون عن رفاهيتنا وحالة الدماغ الجيد. يثبت سلوكنا ذلك، ولدينا نظام يحاكي تصرفات البيئة وقيودها عندما نتصرف. يشرح العلماء أن هذه المحاكاة معقدة وتذهب في اتجاهين ، وهي المحاكاة التي يجب فهمها من كلا حواس المصطلح: محاكاة إنتاج نموذج يستنسخ جزءًا من كيان أصلي ، و نظرًا لمثل هذا الاستنساخ الجزئي فقط ، فإن إمكانية الغش  والتظاهر ، يهدف إلى محاكاة ميزات معينة لكيان من أجل اغتصاب خصائصه.

.  ((المراجعة الفلسفية لفرنسا والخارج 2008/3

ومع ذلك فنحن نعيش طوال الوقت بقيود، وقد أخبرونا آهالينا دائمًا أن الحياة طريق مليء بالمزالق ونادراً ما نجد زهور مفروشة علي الطريق. كما ان القيود جزءا من بقائنا وخبراتنا ومن التعلم. تخيل أنه ليس لدينا اي مشاكل، فكيف يمكننا أن نتعلم من الحياة؟

 أولاً، علينا أن نفهم أننا لا نستطيع العيش دون تفاعلات اجتماعية. هذا التدخل يمكن أن يكون جيدا بالنسبة لنا، وكذلك يمكن أن يكون مؤلما. ان العالم حقيقي بهذه الطريقة، وكذلك محاكاة السلوك البشري بكل هذه الطفرات الروحية والعقلية. ومع ذلك، يحتاج الدماغ إلى التعلم وذلك من اجل تقوية الذاكرة والقدرات الحركية والعقلية. لذلك دعونا نتعلم كيفية الحفاظ على طاقة العقل، واحترام ساعات النوم أثناء الليل، ولحظات الاسترخاء لاستعادة الطاقة التي نفقدها خلال النهار. هناك تأثير تصالحي وإحياء للذاكرة الإجرائية التي تتجلى في شكل التعلم لاكتساب المهارات، مثل معرفة كيفية قيادة السيارة بعد سنوات من التوقف.

كما ان إنه عملية التعلم  يتم حفظها في الدماغ، وتعتبر مهارة مكتسبة. كل ما تم حفظه سيكون ميكانيكيًا، وسيشكل جزءًا من حياتنا اليومية. إنه مثل الذهاب إلى السوبر ماركت للتسوق دون عناء او تفكير، لأن المكان قد تم بالفعل تخزينه في الذاكرة. كم مرة في اليوم نفعل الأشياء دون معرفة ذلك، لانها اصبحت عادة. نحن الذين نعلم الدماغ هذه الاستخدامات الآلية، وهو ما يفسر سبب اعتياد الدماغ عليها تلقائيًا. من الضروري أن يكون لدينا برنامج وتخطيط للحياة، لسبب أن ذاكرتنا تحتاج دائمًا الي الممارسة وذلك لتجنب فقدان الذاكرة.

بعد بذل جهود كبيرة في العمل  سواء كانت جسدية أو عقلية ، سيحتاج الدماغ إلى الراحة. هذا هو السبب في أنه يوصى بالراحة أثناء استراحة الغداء بين الظهر والعصر بسبب عملية النعاس بعد الأكل، كما ان الاستراحة تساعد على استعادة الدماغ والاحتفاظ بالمعلومات. والراحة ضرورية، لأن الذاكرة تتجدد بعد الراحة. هناك مستويان في الذاكرة، الذاكرة التعريفية والمرتبطة بالظروف والذاكرة الإجرائية المرتبطة بالمهارات الحركية والبراعة. لذلك ان النوم مفيد للاحتفاظ بالذاكرة، ولتوحيد المعلومات حول المواقف التي حدثت بالفعل.  إن النوم لا يعوض جسمنا فحسب، بل أيضًا يستخلص طاقة جديدة و يحافظ علي الطاقة المتبقية. لذلك من الضروري مكافحة التعب اليومي، من خلال الراحة والنوم. "لقد ثبت أن الأفراد الذين يقضون وقتًا أطول في مرحلة النوم، يجدون حلولًا أكثر إبداعًا" (جون مدينا ، 2008. قوانين الدماغ).  وفقا للباحث والعالم البيولوجي مدينا،

 يتم تحفيز القدرات الفكرية من خلال النشاط البدني، كما لدينا القدرة على استكشاف الأحداث وفحصها ومعرفتها ثم وصفها فور وقوعها. ولكن إذا كان الدماغ متعبً، يصبح الجسم والعقل الباطني مرضى. فيما يلي القوانين الـ 12 المرتبطة بقدراتنا الفكرية والعقلية كالتالي: القانون رقم 1

-ممارسة الرياضة البدنية لتحفيز القدرات العقلية

القانون رقم 2

البقاء على قيد الحياة: وللبقاء على قيد الحياة ،لا بد من ان يتطور الدماغ أيضا

 القانون رقم 3

الأسلاك الدماغية: كل دماغ لديه أسلاك فريدة من نوعها، لذلك هناك ضرورة للحفاظ على اهتمامنا وفهمنا واستكشاف لما يدور من حولنا،

القانون رقم 4

تجنب الإجهاد ، بسبب انه الإجهاد يضعف قدراتنا العقلية مقارنة بالعقول المحصنة

القانون رقم 5

كل دماغ له سلك فريد: الانتباه

لدينا ذاكرة قصيرة المدى (تكرارالمعلومات لتذكرها)

من الأفضل إعارة الانتباه والفهم لما يكون مفيدًا لنا. تتطور مجالات نشاط الدماغ وفقًا للخبرات والبيئة

 قانون رقم 6

لدينا ذاكرة طويلة المدى (التذكروالتكرار)

القانون رقم 7

ضرورة النوم جيدا للتفكير الجيد والمنطقي

قانون رقم 8

لا تتعلم العقول المجهدة بنفس طريقة العقول المرتاحة. يمكن أن يكون جهاز المناعة حساسًا للتوتر وبالتال يضعف

قانون رقم 9

التكامل الحسي بالتناسق مع الانتباه

قانون رقم 10

تسود الرؤية على الحواس الأخرى

قانون 11

لا يوجد فرق بين أدمغة الذكور والإناث في جميع وظائف الدماغ الأخرى ، سواء المعرفية - مثل الذكاء أو الذاكرة أو الانتباه أو التفكير - أو الحسية ، مثل الرؤية أو السمع..

من ناحية أخرى ، فإن عقول الرجال والنساء يمثلان اختلافات مورفولوجية ؛ على سبيل المثال ، الرجال لديهم أدمغة أكبرحجما. ولكن هناك أيضًا اختلافات فيما يتعلق بشيخوخة الدماغ ، ويبدو أن عملية التمثيل الغذائي للدماغ مختلفة عند الرجال والنساء. وفقا لأحدث الأبحاث العلمية ، تم قياس الشيخوخة الأيضية لدماغ الرجال والنساء باستخدام خوارزمية تتنبأ بعمر الرجال والنساء بناءً على استقلاب الدماغ. بعد الاختبار، أظهرت النتائج أن الخوارزمية تتنبأ بأن المرأة عند تقدمها في السن ستكون أصغر بواقع 3.8 سنوات من العمر الحقيقي. يبقى الدماغ الأنثوي أصغر سنا. متوسط ​​الفرق في عمر الدماغ المحسوب بين الرجال والنساء هو كبير وقابل للتكرار. قد يعني هذا أن النساء لم يتعرضن لتدهور إدراكي كبير عند تقدمهن في السن، لأن أدمغتهن أصغر سناً بالفعل.   

القانون رقم 12

لدينا استكشاف فطري  و كلما اكتسبنا المعلومات، أصبحنا أكثر استقلالية ومسؤولية عن أنفسنا. كما لدينا أيضا القدرة على الارتجال والتعلم من أخطائنا.

يركز تعليم الكبار على مفهوم التضامن وكيفية تعزيز المعلومات و التعاون، و فهم احتياجات الآخرين، واكتشاف نقاط قوتهم وضعفهم، ومبدا المرونة الذاتية.

التعليقات