مجلس أمناء "النجاح" يطّلع على إنجازات الجامعة ويشيد بتقدّمها وتطورها

مجلس أمناء "النجاح" يطّلع على إنجازات الجامعة ويشيد بتقدّمها وتطورها
رام الله - دنيا الوطن
عقد مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية اجتماعاً له يوم الثلاثاء بحضور السيد صبيح المصري، رئيس مجلس الأمناء، ودولة الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، نائب رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء المجلس، ورئيس الجامعة.

وناقش الاجتماع البنود المطروحة على جدول الأعمال، وتخلل الاجتماع عرض موجز قدمه رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر النتشة حول الجامعة وإنجازاتها وخططها.

واستعرض الدكتور النتشة نسبة طلاب الجامعة قياساً بعدد أعضاء هيئة التدريس، ونسبة الأكاديميين قياساً بعدد الإداريين، مبينا أن هذه النسب تتوافق مع ما هو معتمد في اتحاد الجامعات العربية، وهي نسب مثالية تنسجم مع ما اعتمده المؤتمر الخاص بالتصنيف العربي الذي عقد في العراق تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية.

وتحدث الاستاذ الدكتور النتشة عن عدد البرامج المعتمدة في الجامعة، وما اعتمد حديثاً منذبدء الفصل الأول للعام الدراسي 2019/2020، والبرامج التي تقدمت بها الجامعة إلى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ليتم اعتمادها، وأشار إلى الإنتاج البحثي للجامعة، المعتمد من قاعدة بيانات (Scopus) خلال السنوات الخمس الأخيرة، لافتا إلى ان هذا الإنتاج يكشف عن نمو متسارع في عدد الأبحاث وقيمتها، قياساً بالسنوات الماضية.

وتطرق الاستاذ الدكتور النتشة إلى نتائج التصنيف الأخير لـ (Webometrics)، وذكر أن ترتيب الجامعة فيه كان الاول فلسطينياً والعشرين عربياً.

وتحدث خلال الاجتماع د. يوسف سلامة عن مختبر الخلايا الجذعية الذي أنشئ في الجامعة مؤخرا، والدور المهم الذي سيقوم به في مكافحة مرض السرطان في المجتمع الفلسطيني.

ثم تحدث د. أحمد بصلات عن المركز المتميز للطاقة العالية في الفيزياء، وأشار إلى الجهود التي بذلها قسم الفيزياء في إقامة المدرسة الشتوية خلال السنوات الأربع الماضية، بهدف زيادة عدد الطلبة الملتحقين بقسم الفيزياء في الجامعة، وتناول العلاقة المتميزة مع جامعة باريس الجنوبية، ومعهد (CERN) في سويسرا، والتي تم من خلالها إنشاء المركز، والحصول على تبرع لعدة أجهزة، ليكون مركزاً بحثياً يستفيد منه الباحثون في جميع الجامعات الفلسطينية.

وقدمت د. رائدة مصطفى عرضاً حول وحدة التكافؤ الحيوي، التي تعد الأولى في فلسطين، وتخدم الصناعات الدوائية من خلال تحليل الأدوية الجديدة، بدلاً من إرسالها إلى خارج فلسطين، وأشارت إلى أن تاريخ 14/2/2020 يعد تاريخ دخول فلسطين إلى خارطة الدراسات الدوائية في الشرق الأوسط.

وقد إتخذ المجلس عـدة قرارات إدارية تخص مراكز وكليات الجامعة مشيداً بالإنجازات التي حققتها الجامعة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.