ورشة عمل في محافظة سلفيت حول الحد من استخدام المبيدات الكيماوية

رام الله - دنيا الوطن
الادارة العامة للتنمية والتخطيط بالتعاون مع مجلس النحل الفلسطيني وسلطة جودة البيئة ومديرية زراعة سلفيت، اليوم، ورشة عمل في قاعة الشهيد شاستري بدار المحافظة لوضع مقترحات للحد من استخدام المبيدات الكيماوية الزراعية واثرها على قطاع النحل، بحضور مدير عام الادارة العامة م. نصرة عزريل ومن دائرة الصحة والبيئة بالمحافظة م. حنين حماد ومدير عام زراعة سلفيت م. ابراهيم الحمد ومدير مكتب سلطة البيئة في سلفيت م. مروان ابو يعقوب ورئيس مجلس النحل د. تحسين عودة ومجموعة من الجمعيات الفاعلة والمزارعين بالمحافظة.

واستعرض م. بلال الاقرع وم. معن عبد الرازق من مديرية زراعة سلفيت الاحتياجات الواجب اتباعها عند استخدام المبيدات الحشرية والطرق السليمة والصحيحة لاستعمالها، اضافة لتاثير المبيدات على الانسان والنبات والحيوان والبيئة، وتمت الاشارة الى اضرار المبيدات الزراعية على النحل واعراض تسمم النحل بالمبيدات وكذلك الاضرار الناجمة عن تسمم النحل مثل تدني منتوج العسل ونوعية الثمار وطرق وقاية النحل من المبيدات.

بدوره قدم م. ابو يعقوب شرحا حول البدائل الممكنة لاستخدام المبيدات الحشرية كالحراثة والمصائد والتسميد الصحيح، وتطرق للحديث عن اهمية توعية المزارعين والنحالين في مناطق تربية النحل للتعريف بكيفية حماية نحل العسل.

في حين قدم رئيس مجلس النحل مداخلة ثمن فيها جهود محافظة سلفيت ومحافظها اللواء د. عبدالله كميل لتاسيس جمعية تعاونية لمربي النحل والعمل على تعزيز قطاع النحل في المحافظة.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات تمثلت في التحضير لتنظيم حفل تكريم للمدارس والطلبة الذين ابدعو في لقاءات الحملات التثقيفية في محافظة سلفيت تحت رعاية المحافظ، ومساهمة مربي النحل بكميات من العسل للمزارعين لتشجيعهم على استخدام الحراثة بدلا من استخدام المبيدات وتنشيط الحملة التثقيفية وتوزيع عينات من العسل لطلبة المدارس وشراء المعدات اللازمة لجز العشب من خلال مديرية الزراعة وتزويدها للمزارعين من خلال مشاريع وزارة الزراعة واخيرا تشكيل لجنة زراعية في محافظة سلفيت.