مديرية جنوب نابلس تختتم فعاليات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس فعاليات مسابقة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2020 بنسخته الحادية عشرة اليوم في قاعة مجلس قروي مادما والتي أقيمت على مدار يومين  بعد استعدادات مطولة منذ بداية العام الدراسي.

وأقيم حفل إعلان النتائج برعاية وحضور محافظ محافظة نابلس اللواء ابراهيم رمضان ومدير التربية والتعليم جنوب نابلس الاستاذ نصر أبو كرش والأستاذ بسام نعيم ومديري ومديرات المدارس وحشد من المجتمع المحلي والأهالي.

 وأقيمت مراسم الحفل في أجواء تربوية علمية  بعد منافسة بين المشاريع التي تأهلت للتحكيم وعددها 50مشروعاً من  32  مدرسة ، حيث ضمّت المشاريع المقدمة عناوين مختلفةً ضمن فئات المسابقة وهي الأنظمة المدمجة ، الهندسة التقنية الروبوتات والآلات الذكية ، الهندسة الحيوية ، الهندسة التقنية ، الطاقة الفيزيائية ، الهندسة البيئية ، علم المواد ، علم النباتات ، علم الأحياء الدقيقة والعلوم الطبية .

وقد أقيمت فعاليات التحكيم يوم أمس في صالة مادما  في جو من الانضباط والمهنية ، وشارك في التحكيم 21 محكّماً من: جامعة القدس المفتوحة ، مديريات تربية نابلس رام الله وسلفيت ، وزارة المالية ، سلطة جودة البيئة ، مؤسسة المواصفات والمقاييس ، شركة EXALT ، شركة ساتكو ، بلدية جماعين ومهندسين مدنيين.

وفي بداية لقاءات التحكيم اجتمع مدير التربية والتعليم الأستاذ نصر أبو كرش ومنسقي المعرض بلجنة الحكام ، حيث تم تزويدهم بمعايير وأسس التحكيم وقوائم المشاريع المشاركة ضمن نظام ترميز يُسهل عملية الفرز ويُضاعف مستوى الشفافية والنزاهة في التحكيم.

كما أشاد مدير التربية في مستهل لقائه بالطلاب المتسابقين ومعلميهم بالجهود التي بذلت من المدارس والطلاب والمعلمين للخروج بهذه المشاريع التي تشكل رافعة للتفكير الخلّاق والمبدع كهدف سام من أهداف التربية التي تسعى لتعزيز قدرات الطلاب وصقل مهاراتهم العملية والتقنية ، وتقدم بخالص الشكر والتقدير لطاقم المعرض ومجلس قروي مادما على حسن الاستضافة.

وافتتحت فعاليات حفل إعلان النتائج اليوم بترحيب بالضيوف من قبل عريفة الحفل الطالبة راما عودة من مدرسة بورين الثانوية المختلطة ثم آيات عطرة من القرآن الكريم تلتها الطالبة هداية نصار من مدرسة مادما الثانوية المختلطة أيضاً.

وفي كلمة المحافظة في حفل إعلان النتائج تقدم عطوفة المحافظ ببالغ الشكر والتقدير لمدير التربية والتعليم  _ جنوب نابلس وطاقم المديرية على هذا النشاط التربوي الهادف في الوقت الذي ينتزع فيه شعبنا الفرح انتزاعاً مع عصف الظروف الصعبة والمرحلة الحرجة التي تمر بها قضيتنا ، إلا أن اجتماعنا والتفافنا حول المصلحة الوطنية العليا سيكون السد المنيع أمام الاتفاقيات والمؤامرات التي تستهدف وجود شعبنا.

بدوره تقدم مدير عام التربية الأستاذ نصر أبو كرش بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في إخراج هذا المعرض من طاقم المديرية وإدارات المدارس ومجلس قروي مادما .

وتحدث مدير دائرة المكتبات والمختبرات في وزارة التربية والتعليم  الاستاذ بسام نعيم عن فضل العلوم واعتبر المعرض منارة ننافس من خلالها على مستوى العالم ، وأعرب عن اعتزازه وافتخاره بالمعلمين والطلاب وأفكارهم التي من الممكن ترجمتها لفائدة المجتمع  لتكون نقطة نحو الابداع ، ودعا الشركات والمؤسسات إلى تبني هذه الأفكار التي تخرج من مدارسنا التي تشكل مراكز انبعاث ثوريّ لإعادة صياغة الجيل وانطلاقته العلمية والوطنية.

وقدمت الطالبة ميرنا أحمد من مدرسة بورين الثانوية المختلطة وصلة غنائية عن فضل العلوم ،وفي ختام حفل اليوم أعلنت نتائج المسابقة حيث فاز بالمركز الأول مشروع "اكشف لي طريقي "من مدرسة الساوية الثانوية للبنات ، وحصل فريق مدرسة بنات عورتا الثانوية على المركز الثاني عن مشروع بعنوان " جدني حيث كنت " ، وفي المركز الثالث جاء مشروع " مستقبل بلا تعرّق " والمقدم من مدرسة بنات اللبن الثانوية ، أما المركز الرابع فقد حصل عليه فريق مدرسة بنات قبلان الثانوية عن مشروع بعنوان " استشعار المطبات والحُفر " ،وفاز بالمركز الخامس مشروع " مُتتبع الشمس الضوئي" والمقدم من مدرسة تلفيت الثانوية المختلطة.

وفي ختام الحفل قدمت شركة EXALT هدايا للطلاب الفائزين في المراكز الخمس الأولى ، وستشارك المشاريع الفائزة في المسابقة المركزية التي تقيمها وزارة التربية والتعليم خلال وقت لاحق من العام الدراسي الحالي.