مبروك عطية يوضح حكم الحلف بالله وذكره في "كوميكس الفيسبوك"

مبروك عطية يوضح حكم الحلف بالله وذكره في "كوميكس الفيسبوك"
مبروك عطية
"يارب احميني من نفسي أنا جوايا طاقة غياب الترم دا رهيبة".."لأ وانت الشهادة لله يا كمال فرفوش أوي".."يارب المسيح الدجال يطلع قبل النتيجة"، وغيرها من الكوميكس والبوستات التي تحمل السخرية والمرح على الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي وتحمل في طياتها تعبيرات هي في الأساس دعاء لله أو يمين بالله، فهل يترتب على ذلك أثم شرعي أم أنه أمر عادي؟

طُرح على الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بالأزهر الشريف، سؤال، وعرض عليه نماذج لتلك الكوميكس والفكاهات على الفيسبوك ليوضح رأي الشرع فيها.

بحسب "مصراوي"، فرق مبروك عطية بين الأيمان الجادة وأيمان اللغو قائلًا إن علينا أن نفرق بين أمرين، الأيمان المنعقدة الجادة وهي التي يترتب عليها حكم وحق، والأيمان التي تكون لغوا أي لا يترتب عليها شيء، وضرب مثالًا على يمين اللغوة كقول الرجل في بيته لا والله ولا بالله، وهذه الأيمان لا يؤاخذ الله عليها وقال عنها تعالى: لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ.

وأكد عطية أن علينا أيضًا أن نفرق بين الجد والهزل، فالجد فرض الله تعالى في سورة المائدة كفارته: يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُم".

 وأضاف عطية أن الله سبحانه وتعالى قال في نهاية الآية: واحفظوا أيمانكم، وهذا في الأيمان الجدية المقصودة، فما بالنا باللهو واللغو؟ يقول عطية أن علينا في اللهو والهزار والمزاح أن نحفظ الأيمان، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولكن لا يقول إلا حقا، "فإذا أراد الناس أن يمزحوا ويروحوا عن القلوب فلا بأس في ذلك شريطة أن يحفظوا أيمانهم وأن يذكروا الله تبارك وتعالى في مواقع الجد".

التعليقات