لا تتناولوا هذه المشروبات مع الدواء

لا تتناولوا هذه المشروبات مع الدواء
هناك العديد من المشروبات التي لا تصلح لتناول الدواء معها لأنّها قد تسبّب الخفقان أو ارتفاع ضغط الدم وحتّى الغثيان.

ووفقاً للصيدلي توماس بروكنر، الخبير في "الجمعية الفدرالية لصناعة الأدوية" في ألمانيا، فإنّ المشروبات التي ينبغي تجنّبها، عند تناول الأدوية هي الكحول والقهوة والشاي والحليب وفق (روسيا اليوم).

وبحسب بروكنر، فإنّ السائل المستخدم في تناول الدواء يلعب دوراً مهماً، "لأنّه يؤثر في فعالية الدواء، أو يخلف آثاراً صحية جانبية. فالكحول مثلاً يجعل تأثير الدواء غير معروف، فقد يزيد من مفعوله، أو يقلل وقد يلغي مفعوله. ويؤدي إلى الخفقان والدوخة أو الغثيان".

أما الحليب، فإنّه بخلاف الكحول مفيد للجسم، ولكنّه مدرج في قائمة المشروبات المحظور استخدامها في تناول الأدوية لأنّ الحليب يحتوي على الكالسيوم المفيد للجسم، ولذا لا يمكن استخدامه في تناول الأدوية لأنّ مع المكونات النشطة للدواء هناك مركبات لا تذوب بسهولة، كما يحصل عند تناول المضادات الحيوية، حيث يصبح الجسم عاجزا عن امتصاص المادة الفعالة في الدواء، التي يطرحها الجسم إلى الخارج، أي أن تأثير الدواء ضعيف جدا أو لا يؤثر مطلقاً، بحسب الصيدلي بروكنر.

أما بالنسبة للقهوة والشاي فيشير إلى أنّهما "يحتويان على الكافيين الذي له مفعول منشط، ويجلب تحفيزه للجهاز العصبي حصول تفاعلات غير مرغوبة مع الأدوية. وتكون النتيجة القلق والخفقان وارتفاع ضغط الدم".

ولا ينصح الخبراء بتناول الأدوية مع عصير "الغريب فروت"، لأنّه يحتوي على مركبات "فوروكومارين" و"الفلافونويد" وهي مفيدة للجسم، ولكن عند تناولها مع الأدوية تحجب الإنزيم الذي يحلّل المستحضرات الطبية.

التعليقات