مرض الحصبة أصبح تحت السيطرة في فنزويلا بفضل المساعدات الدولية

أسفرت الجهود الدولية التي بُذلت لتوصيل اللقاحات والأدوية إلى فنزويلا عن أن يصبح تفشي مرض الحصبة في فنزويلا تحت السيطرة، حسبما ورد في تقرير جديد.

وذكر تقرير صادر عن منظمة الصحة في الأميركتين التي تُعرف اختصارًا باسم (PAHO) أن عدد حالات الإصابة بالحصبة في العام 2019 انخفض بنسبة 91 بالمئة عن العام الذي سبقه، ليصبح عدد الحالات المصابة 548 حالة، بعدما كان قد بلغ ما يقرب من 5800 حالة.

كان مرض الحصبة قد اختفى تمامًا من فنزويلا، لكنه عاود الظهور بقوة في 2017. في ذلك العام بلغ عدد حالات الإصابة 727 حالة مؤكدة، نجم عنها حالتا وفاة بسبب الحصبة. وفي العام التالي بلغ عدد حالات الإصابة 5779 إصابة جديدة، نجم عنها 75 حالة وفاة. أكثر من نصف تلك الحالات كانت بين أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات، طبقًا لما ذكرته منظمة الصحة في الأميركتين. وهي منظمة دولية متخصصة في الصحة.

ساهمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بما يقرب من 3.4 مليون دولار لمنظمة الأميركتين، وشمل ذلك التمويل اللازم لتطعيم 9 ملايين طفل فنزويلي تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا ضد مرض الحصبة الفتاك منذ العام 2018. وصرح مارك غرين مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، في بيان له، بأن “تلك المساهمة وحدها كانت سببًا في إنقاذ حياة الناس الذين تضرروا من الأزمة السياسية والاقتصادية المستمرة التي تسبب فيها ويوجهها النظام السابق في الدولة.”

من جانبها قالت منظمة الصحة للأميركتين إن أهم عامل يؤدي إلى استمرار انخفاض حالات الإصابة بالحصبة هو أن يظل معدل التطعيم فوق نسبة الـ95 بالمئة في فنزويلا. وستتواصل الجهود الدولية في توفير الإجراءات الوقائية المنقذة للحياة، طالما ظل النظام الديكتاتوري غير الشرعي لمادورو يواصل تقييد العلاج الطبي في أرجاء البلاد.

وعلق غرين على ذلك بقوله: “إن شعب وحكومة الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بشعب فنزويلا، وستواصل دعمهم خلال تلك الأزمة التي صنعها الإنسان. وإننا نطالب الدول الأخرى بأن تفعل الشيء نفسه.”

التعليقات