"الصحة" بغزة لـ "دنيا الوطن": انخفاض أعداد المطاعم المخالفة للشروط الصحية

"الصحة" بغزة لـ "دنيا الوطن": انخفاض أعداد المطاعم المخالفة للشروط الصحية
مطعم شاورما في غزة
خاص دنيا الوطن-ولاء البرعي
قال رئيس قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة، بغزة، زكي مدوخ: "إنه تم إغلاق وإيقاف مطعم في مدينة رفح جنوب القطاع بشكل احترازي؛ بسبب مخالفته للشروط الصحية، التي تستدعي إيقاف المطعم لفترة؛ لاستيفاء الشروط والعمل بها".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "دنيا الوطن": أن مهمتنا الأساسية هي حماية المستهلك من خلال متابعة الغذاء، وتوفير بيئة مناسبة لإعداد الطعام، ومن يخالف الشروط، سنقوم باتخاذ الإجراء الاحترازي معه، بالتوقف عن العمل لفترة معينة، ومن ثم إعطائه فرصة لتسوية الأوضاع، وفي حال إتمام أوضاع المكان الصحية، سيتم إعادة فتحه وتشغيله مرة أخرى مع تحويل ملفه للنيابة، لأنه يسير حسب القوانين.

وأكد مدوخ، أنه يمنع منعاً باتاً الترويج والتشهير لأي مكان أو مطعم، حيث إن ذكر اسم المطعم في حالته الجيدة، يُعد ترويجاً له، أما ذكر المطعم في حال كان مخالفاً للشروط الصحية فيعد تشهيراً به، لذلك في قوانين وزارة الصحة، والصحة العامة لا يذكر اسم المكان.

وتابع: "يذكر أنه في عام (2019)، كانت الصحة، تجرى حملات على ما يقارب (50) مطعماً، وكانت توقف عدة مطاعم بشكل احترازي، ولكن الآن مع زيادة التوعية، والإغلاقات المتكررة، وتحويل الملفات للنيابة، واتخاذ الإجراءات القانونية، بدأت أعداد المطاعم المخالفة للشروط الصحية، تنحفض.

وأوضح، أن هذا التطور، أدى لزيادة الوعي لدى التجار والمحلات، ويجب أن يكون صاحب المحل على دراية، إما أن يعمل بشكل صحيح حسب الشروط والقوانين، أو يضطر لإغلاق المكان، ويتم تحويل الشخص المسؤول إلى السجن.

التعليقات