المطران حنا: نطالب الكنائس المسيحية اتخاذ مواقف واضحة من "صفقة القرن"

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من مجلس الكنائس العالمي والذي مقره في مدينة جنيف السويسرية. 

وقد استقبلهم اولا في كنيسة القيامة ومن ثم في الكاتدرائية المجاورة حيث كانت لسيادته كلمة امام الوفد حثهم خلالها على اتخاذ مواقف واضحة وصريحة تجاه القضية الفلسطينية وفيما يتعلق بالظلم التاريخي الذي عانى وما زال يعاني منه شعبنا الفلسطيني كما ونتمنى ايضا موقفا واضحا وصريحا رافضا لما يسمى بصفقة القرن.

ان مجلس الكنائس العالمي من المفترض ان تكون مواقفه مواقف مسيحية مبنية على اسس انجيلية ملؤها القيم والاخلاق والانسانية والصدق والاستقامة ولا يجوز الرضوخ لاية ضغوطات من اية جهة في هذا العالم لا سيما من اللوبي الصهيوني الذي يسعى جاهدا لاضعاف الصوت المسيحي في عالمنا المنادي بالعدالة والحرية لشعبنا .

ما فائدة وجود مجلس الكنائس العالمي اذا ما اضحى مؤسسة مسيرة من جهات سياسية من هنا اومن هناك وما فائدة وجود مجلس الكنائس العالمي اذا ما كان مترددا في اتخاذ المواقف الصحيحة الرافضة للاحتلال والقمع والظلم والاستبداد التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني .

نتمنى من مجلس الكنائس العالمي ان يتخذ مواقف صريحة وواضحة تجاه القضية الفلسطينية والتي لا يجوز اختزالها على انها شأن سياسي فحسب فالقضية الفلسطينية لها ابعاد انسانية واخلاقية يجب ان تجعل كافة الكنائس والمسيحيين في عالمنا يدافعون عن شعبنا وعن حقوقه وكرامته وسعيه من اجل العيش بحرية في وطنه .

لا تقبلوا بأولئك الذين يسعون للتأثير عليكم بهدف اتخاذ مواقف " يسميها البعض متوازنة " ولكنها بالنسبة الينا ليست كذلك فلا يوجد هنالك مكان لخطاب "متوازن" عندما نرى امامنا اناس يُظلمون ويُستهدفون ويُقتلون ويُشردون ويُعاملون كالغرباء في بلدهم.

نتمنى ان يقوم مجلس الكنائس العالمي بدوره المأمول في الدفاع عن قضايا العدالة والكرامة الانسانية في فلسطين وفي سوريا والعراق كما وفي غيرها من الاماكن في هذا المشرق وفي عالمنا.

قدم للوفد تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس ومسألة استهداف الاوقاف المسيحية كما هو حال الاوقاف والمقدسات الاسلامية كما وجال والوفد في البلدة القديمة من القدس واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات .