عاجل

  • بومبيو: سنواصل جهودنا لتعزيز نظام الرعاية الصحية في أميركا

  • بومبيو: نتعامل بشفافية بشأن أزمة كورونا

  • بومبيو: نبذل جهود كبيرة لإعادة المواطنين الأميركيين إلى الوطن

  • بومبيو: نعمل على توفير المساعدات لشركائنا في العالم لمواجهة (كورونا)

  • البيت الأبيض يعلن تنحي المتحدثة باسم الرئيس ترمب ستيفاني غريشام

طالبات مدرسة الراهبات الوردية يشاركن في تجارب علمية في جامعة النجاح

طالبات مدرسة الراهبات الوردية يشاركن في تجارب علمية في جامعة النجاح
رام الله - دنيا الوطن
شاركت طالبات مدرسة الراهبات الوردية من مدينة القدس في تجارب علمية ومميزة في مختبرات كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية، وذلك خلال جولة موسعة شملت التعرف على العديد من المرافق بالجامعة. وتعرفت طالبات المدرسة على العديد من التجارب التي تنفذ يومياً في مختبرات كلية الطب وعلوم الصحة في الجامعة، وفي مختبرات علم الأعصاب، حيث قدّم الدكتور محمد القنيبي، مشرف المختبر، شرحاً وافياً حول آلية العمل في المختبر، وكذلك حول أهمية دراسة الخلايا العصبية وكيفية إجراء عمليات الزراعة للخلايا والظروف المناسبة لنموها.

وتطرق الدكتور القنيبي، لآلية قياس التيار الكهربائي الناتج عن تحفيز الخلايا العصبية، وكذلك الأجهزة اللازمة لإجراء الجراحة على الفئران، وقوانين السلامة في المختبر وآلية التعقيم.

كما تعرفت الطالبات ضمن الجولة على مختبر الخلايا الجذعية حيث قدم الدكتور يوسف سلامة، مشرف المختبر، شرحاً حول المختبر والتوجهات القادمة والتي سيعلن عنها لاحقاً عند الإفتتاح الرسمي لمختبر مركز الخلايا الجذعية.

وقدم الأستاذ أحمد موسى، فني مختبر الفئران، شرحاً علمياً وعملياً عن المختبر خلال زيارة طالبات مدرسة راهبات الوردية حيث تعرفت الطالبات على تفاصيل ما يقوم به المختبر من تجارب علمية في العديد من المجالات. 

واشتملت الزيارة كذلك على زيارة قسم التصوير الطبي حيث قدم كل من الدكتور علي أبو عرة والأخصائية سجود صبح شرحاً حول القسم وأهميته والآليات المتبعة لتدريب الطلبة وكذلك عمليات التصوير التي يتم إجراؤها.

وفي معهد الطب العدلي في الجامعة تعرفت الطالبات على آليات التشريح وما يقدمه معهد الطب العدلي من إجراءات بهذا الخصوص حيث قدم الأستاذ رائد فاعور شرحاً متقدماً بهذا الخصوص وما يقدمه المعهد من خدمات تدريبية ورسمية.

وزارت الطالبات مختبرات كلية الصيدلة بإشراف الأستاذ محمد عرعر، وتعرفن على ما تقدمه هذه المختبرات في الكثير من المجالات الحياتية والتدريبية والتعليمية والبحثية. وزارت الطالبات مختبرات التمريض والمجسات. كما زرن عيادة البصريات وتعرفن على ما تقدمه من خدمات علاجية وتدريبية وعلمية.

 وكانت الطالبات قد تعرفن على آليات الاستعارة والإعارة ونظام التصنيف وعدد الكتب والأبحاث العلمية التي تقدمها مكتبات الجامعة وقدمها الأستاذ علي أبو بكر، وفي مختبر التشريح استعمت الطالبات لشرح مميز حول ما يتم إجراؤه من تجارب.

يذكر أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج الزيارات المدرسية والذي تنظمه دائرة العلاقات العامة في الجامعة بالتعاون مع الكليات المختلفة ومرافق الجامعة للتعرف على الجامعة وتخصصاتها وآليات التسجيل خاصة لأهلنا وطلبة القدس وذلك بتنسيق ومتابعة من الدكتور محمد القنيبي.