عاجل

  • طيران الاحتلال يستهدف منزلاً في الحي السعودي غرب رفح جنوبي قطاع غزة

"الأوقاف" والصليب الأحمر يختتمان ورشة عمل حول الشريعة الإسلامية والقانون الإنساني

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم فعاليات ورشة العمل التي عقدتها حول الشريعة الإسلامية والقانون الإنساني لأئمة وخطباء محافظة نابلس وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في قاعة كلية الشريعة/ جامعة النجاح الوطنية .

وتناولت الورشة المهام التي يقوم بها الصليب الأحمر في فلسطين بشكل خاص ومهامه التي يقوم بها في جميع المناطق وقت الحروب بشكل عام من خلال قيامه بحماية المكفولين بالقانون الدولي والإنساني سواء كان للجرحى أو الأسرى أو المرضى بالاضافة الى تقديم المساعدات والخدمات.

وحضر حفل اختتام الورشة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب وممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كالورينا بينر ومدير عام أوقاف نابلس الشيخ محمد جهاد الكيلاني وعميد كلية الشريعة الدكتور جمال زيد الكيلاني ممثلا عن رئيس جامعة النجاح الوطنية .

وأكد أبو الرب أن الوزارة تطمح من خلال مشاركة أئمتها وخطبائها بمثل هذه الدورات , زيادة  وعيهم وتفتح مداركهم على مجمل المعرفة الإنسانية وعدم اقتصار معرفتهم على العلوم الشرعية فقط  .

كما بين ابو الرب  أهمية دور الائمة والخطباء وخطابهم  الديني القائم على نبذ كافة أشكال التعصب والحزبية ونشر مبادئ التسامح والأخوة والإنسانية .

بدورها عبرت ممثلة الصليب الأحمر  عن سعادتها وفخرها الشديدين بأن يقوم الصليب الأحمر بعقد هذه الدورة للائمة والخطباء , و التي اعتبرها خطوة ايجابية لتعريفهم ببعض القضايا الجوهرية وتركيز اطلاعهم على هكذا قضايا ، وأن لجنة الصليب الأحمر معنية بعقد مثل هذه الدورات في مجالات القانون الإنساني  والشريعة الإسلامية.