حنا: يتساءل الكثيرون أين وصلت القضية الفلسطينية بعد 72 عاماً على النكبة

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس لدى استقباله اليوم في كنيسة القيامة وفدا من طلاب جامعة بيت لحم بأن الكثيرون من ابناء شعبنا يتساءلون : اين وصلت القضية الفلسطينية بعد 72 عاما على النكبة ؟

وهنا لا بد لنا ان نؤكد بأن النكبة بالنسبة الينا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد هي ليست حدثا تاريخيا نستذكره فحسب بل هي واقع يعيشه شعبنا الفلسطيني بعد تعرضه لهذا الظلم التاريخي واجتثاثه وتشريده واقتلاعه من هذه البقعة المقدسة من العالم .

بعد 72 عاما على النكبة نلحظ اننا امام نكبات ونكسات جديدة ومتجددة ولكننا وبالرغم من كل ذلك فإن شعبنا هو شعب حي ومهما طال الزمان وكثر المتآمرون والمتخاذلون والمخططون لتصفية القضية الفلسطينية فإن شعبنا في النهاية هو الذي سينتصر وهذا الانتصار هو مسألة حتمية لربما تحتاج الى مزيد من الوقت والجهد ولكن المنطق يقول بأن كل ظلم في هذا العالم له بداية وله نهاية ولا يمكن للظلم ان تكون له بداية دون ان تكون له نهاية .

ما هو مطلوب منا كفلسطينيين في هذه الظروف هو ان نكون اكثر لحمة ووعيا وحكمة وبصيرة وصدقا واستقامة لان قضيتنا الوطنية العادلة لا يمكن ان يخدمها الا الصادقون الذين يتحلون بالقيم الوطنية والانسانية والاخلاقية النبيلة ، انها قضية حق وعدالة ، انها قضية من واجبنا جميعا ان ندافع عنها ، وبعد مرور 72 عاما على النكبة ما زال اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات الشتات ينتظرون يوم عودتهم الى وطنهم السليب والفلسطينيون في سائر ارجاء العالم قلوبهم تخفق عشقا وانتماء لوطنهم الجريح والمتألم .

ما يجب ان نقوله للعالم بأن شعبنا انتظر عشرات السنين بعد نكبته وهذا الشعب مستعد للانتظار عشرات السنين الاخرى ولكنه ليس مستعدا للتنازل عن حبة تراب من ثرى هذه البقعة المقدسة من العالم كما ان شعبنا ليس مستعدا للتفريط بالقدس والتنازل عن حق العودة .

وهذه امور بالنسبة الينا هي من الثوابت الوطنية التي لا تتبدل ولا تتغير وصفقات ترامب وغيره لن تزيدنا كفلسطينيين الا ثباتا وصمودا وتشبثا بحقوقنا وانتماءنا لهذه الارض المقدسة .

ما هو مطلوب منا جميعا هو ان نتحلى بالحكمة والمسؤولية وان نعمل على انهاء الانقسامات وتوحيد الصفوف ونبذ مظاهر التطبيع المشينة والمسيئة والتي نلحظ وجودها في بعض الاحيان.

قدم للوفد شرحا تفصيليا عن تاريخ كنيسة القيامة ومدينة القدس كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات .