قرار منع أغاني المهرجانات يقسم الجمهور والفنانين.. شاهد أبرز ردود الفعل

قرار منع أغاني المهرجانات يقسم الجمهور والفنانين.. شاهد أبرز ردود الفعل
تعبيرية
تُعد المهرجانات الشعبية المصرية نوع جديد من الأغاني الموسيقية الشعبية في مصر، والتي ذاع صيتها مؤخرا في الفترة ما بين 2011 -2012، وهي ترجمة لحديث الشارع،  فغالبا تكون كلمات الأغنية عبارة عن مشكلات الفقر والتهميش والمخدرات والصداقة، ولاقت انتشاراً واسعاً في العالم العربي كله، فلا يكاد يخلو منزل أو مهرجان أو حفلة أو زفاف منها.

ويبدو أن الانقسام الذي أحدثه ظهور هذا النوع من الأغاني منذ بدايته، وصل إلى نقطة حاسمة حين أعلن نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، منع مُطربي المهرجانات من الغناء، و أقفل الباب "نهائياً" أمامهم، وأكد على عدم منحهم التراخيص لإقامة حفلات موسيقية، وحذر في بيان تداولته وسائل الإعلام، المنشآت السياحية من التعامل معهم، كما دعا شاكر الدولة المصرية للتحكم فيما يذاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت عموماً.

هذا القرار الصادم، قسم الجمهور إلى قسمين، فمنهم من رفض القرار، ورأى أن تلك الأغاني خرجت من رحم الشارع، وترجمة لما يشعر به، ولا يجب إيقافه، ومنهم من يرى أن هذا القرار قطع لأرزاق مُطربي المهرجانات، أما كبار السن الذين رفضوا هذا الفن من أساسه، شكروا هاني شاكر وأشادوا بقراره.

وفئة كبيرة تداولت القرار بشكل ساخر، فقامت ببث فيديوهات لرقص مهرجانات على أغاني هاني شاكر، أو العكس، في إشارة أن كل لون موسيقي له طابعه الخاص الذي لا يصلح إلا في مكانه المُناسب.

 

 



 


"دنيا الوطن" رصدت أبرز ردود الأفعال بين الجمهور والفنانين والإعلاميين:

رشا مهدي:

نشرت الفنانة رشا مهدي عبر حسابها الشخصي بموقع "تويتر" تغريدة تتحدث بها عن أغاني المهرجانات. 


 وكتبت رشا:" بمناسبة الهجوم على فنانين و أغاني المهرجانات .. أنا مع الفن و حرية الإبداع في المطلق وضد الرقابة و الوصاية لأن دا دور الجمهور لوحده، المتهم اللي بتدورو عليه بتهمة إفساد الذوق العام هو أي حد مهمل في شغله، الفن يمكن يكون هوا اللي مهون عالناس غُلبها مش هو اللي غالبها".

بسمة وهبة:

أكدت الإعلامية بسمة وهبة، أن أغانى المهرجانات أصبحت أمرى واقعا، وهناك شريحة كبيرة تستمع إليها فى الأفراح والحفلات، مشيرة أن رفضها وقبولها يرجع إلى الجمهور، وأنه من الصعب تخيل الهجوم بهذا الحجم.

 


 وقالت الإعلامية بسمة وهبة، من خلال فيديو عبر حسابها على انستجرام:"مش قادرة أتخيل كل ذلك الهجوم على شخص مطرب اسمه حسن شاكوش، يغنى أغانى مهرجانات ، نحن أمام واقع موجود، ونسبة كتيرة تسمع تلك الأغانى، وليس هناك فرح ولا حفلة في مصر على فكرة إلا لازم تلاقى فيها أغانى حسن شاكوش أو أغانى المهرجانات.

وأضافت: "والناس مبسوطة وتحس إن ده سعادتها وإن ده فرحها فعلا .. أختلف أتفق تحب أغانى المهرجانات تكرهها ولكن الحقيقة ..صعب جدا الوصول لدرجة الهجوم بتلك الطريقة والمنع والتصاريح والكلام على أنهم أخدوا فلوس أد أيه..  خلو كل واحد في حالة يا جماعة وصلنا إلى مرحلة بنحقد فيهاشخص جايله خير ورزق".

تامر أمين:

علق الإعلامي تامر أمين، على قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع مطربي المهرجات من الغناء، وعدم إصدار تصريح غناء لمحمد رمضان مرة أخرى، قائلا: "ضربة قاسمة".

وأوضح "أمين"، خلال برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء الاثنين، أن ما أزعج نقابة المهن الموسيقية ودفعها لاتخاذ هذا القرار، أن غناء المهرجانات أصبح متصدر المشهد، مضيفا: "مفيش فرح ولا سبوع إلا وفيه مغنيين المهرجانات بس".

 


 وأشار"أمين" إلى أنه يؤيد قرار نقابة المهن الموسيقية، حيث أنه سيخلق حالة من الانضباط، معربا عن تأييده لمنع محمد رمضان من الغناء، قائلا: "موضوع الغناء زاد عن حده.. وهو اللي فتح هيصة المهرجانات"، معتبرا أن منعه من الغناء فرصة لرمضان حتى يركز في التمثيل.

المتحدث باسم مجلس النواب:

أشاد النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، بقرار نقابة الموسيقيين منع أغاني المهرجانات.

وقال حسب الله خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد "تواصلت مع الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين وطالبته بالثبات في مواجهة ظاهرة المهرجانات التي تستهدف تغيير هوية الدولة المصرية".

  
 



وتابع حسب الله "مصر كانت تصدر للعالم العربي الفن والطرب والآن هناك شخص يخلع ملابسه على المسرح ويدعى أنه الأفضل.. المهرجانات التى تسمى كذبا بالفن أخطر فيروس أخطر على مصر من كورونا".

صلاح عبدالله

 شارك الفنان الكبير صلاح عبد الله فى ترند المهرجانات القائم حاليا، والذى لا حديث على السوشيال ميديا سواه حاليا، وذلك بعد أن منع نقيب الموسيقيين هانى شاكر مطربى المهرجانات.

صلاح عبد الله، نشر عبر حسابه على السوشيال ميديا، صورة له من أحد أعماله الفنية، يرتدى بدلة ملونة، وعلق قائلا: 

"اللى عارض واللي أيِّد .. ‏واللي قال المنع جيد

‏واللي زوِّدها ياسيد .. ‏بلَّغ عنهم النيابة

‏واللي صوَّت ليه ياهاني .. فجأة تبقى أنت اللي جانى

‏عالأغاني والأماني .. ‏وعلى أحلام الغلابة

(وللحديث بقية)

  


حلمي بكر:

قال الموسيقار حلمي بكر: "لفظ مهرجانات مرفوض وأرفض دخول هؤلاء المطربين منزلى، وأصوات بعضهم جيدة لكن بيحملوها زبالة"

وأوضح أنه طالب هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية بتحديد عقوبة بإيقاف مؤقت لمطربي المهرجانات يليها إيقاف دائم.


 


 مصطفى كامل

قال الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية الأسبق، إنه لا يستمع إلى المهرجانات منذ ظهور الأغاني المبتذلة، لافتا إلى أنها بداية الإسفاف في اللون الشعبي.

وتابع كامل: "المهرجانات لا تخاطب عقليتنا ولكن أغاني أم كلثوم هي من تخاطب عقولنا ووجداننا، ونرفض الابتذال".

وأوضح أن "غياب دور نقابة الموسيقيين والرقابة على المصنفات، ووسائل التكنولوجيا الحديثة هي سبب أزمة أغاني المهرجانات".

وأضاف في حواره على قناة "صدى البلد": "استمعت إلى مهرجان "بنت الجيران" من خلال زوجتي".

وتابع مصطفى كامل: "أبنائي يحبون حسن شاكوش ويستمعون إلى أغانيه، وبعد استماعي إلى بنت الجيران أجد أداء حسن شاكوش منضبطا وصوته مقبول".

وأكد مصطفى كامل "صوت حسن شاكوش أفضل من ناس كتيرة معها عضوية عامل في مجلس إدارة النقابة".

وأشار إلى أن "الجيل هيضيع لو كملنا في المهرجانات بالطريقة دي، وهناك كلمات مبتذلة كثيرة في المهرجانات مثل أنا عيني على التاتو".

واختتم: "الإسفاف مرفوض في حياتنا ولم نتربى على الإسفاف ولم نبني أسماءنا على الإسفاف والابتذال".

محمد هنيدي:

علق الفنان محمد هنيدي، على قرار نقيب المهن الموسيقية هانى شاكر بإيقاف مغنيي المهرجانات، من خلال حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة تويتر.

ونشر هنيدي، تغريدة، عبر حسابه الشخصي، بورة له من فيلم "جاءنا البيان التالي"، معلقا عليها: "وتجيشني تلاقيني ليسه بخيري".

  

رامي صبري:
وجه الفنان رامى صبرى، رسالة إلى الفنان هانى شاكر نقيب المهن الموسيقية، يطالبه فيها بعقد اجتماع مع مطربى المهرجانات لمناقشة أزمتهم والتوصل لحل ووضع ضوابط يلتزموا بها فى كتابة كلمات الأغانى التى يقدمونها للجمهور، بدلًا من منعهم من الغناء وقطع أرزاقهم.

 


وقال رامى صبرى، فى رسالته التى وجهها للفنان هانى شاكر، من خلال تدوينه عبر حسابه على "فيس بوك"، "أستاذ هانى شاكر الفنان الكبير القدوة ونقيبنا الغالى.. معلش حاول تقعد مع كل شباب المهرجانات دى فى اجتماع كبير وتحطلهم قواعد فى طريقه كلام الأغانى يمشوا عليها وتكون  مكتوبة وموقعين عليها والإعلام كله يبقى شاهد عليها".

وأضاف "بس بلاش تمنعهم عشان رزقهم وأهلهم وكمان عشان فى جمهور كبيرمتابعهم.. وأنا عارف إنك إنسان طيب وفنان كبيروقدوة لينا كلنا طبعا وعايز تحافظ على الفن فى مصر وإحنا كلنا عايزين كده.. بس بلاش تقطعلهم رزقهم.. وربنا يكرمك دايمًا على فعل الخير يا حبيبى".

ردود فعل نشطاء مواقع التواصل:

  















  


 


  

 

 


التعليقات