"بنت الجيران" تحول نجاحها إلى "لعنة".. أزمات مُتتالية آخرها "خمور وحشيش" انتهت بمفاجأة

"بنت الجيران" تحول نجاحها إلى "لعنة".. أزمات مُتتالية آخرها "خمور وحشيش" انتهت بمفاجأة
حسن شاكوش وعمر كمال
رغم أن أغنية "بنت الجيران" للفنانان حسن شاكوش وعمر كمال، استطاعت أن تسحب البساط من تحت كثير من الأغاني، بعدما وصلت إلى 74 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"، وأصبحت الثانية عالمياً على "ساوند كلاود"، إلا أنها بدأت تحصد ضريبة هذا النجاح.

حيث نشبت خلافات بين شاكوش وعُمر، بعدما اتهم الأخير شاكوش بتعمده الظهور كبطل وحيد للأغنية، واتهمه بالتجاهل، ومن هنا بدأت التراشقات الإعلامية.

 


تهميش وتجاهل

فقد رد حسن شاكوش على تلك التصريحات قائلا إن الأغنية ليست أغنية عمر كمال، وإنه ليس له حقوق مادية فيها، فهو شاركه الغناء بناء على طلبه فقط، ولكنه ليس من أبطال الأغنية.

وأضاف شاكوش أن عمر كمال ليس له أى حق فى أغنية بنت الجيران، ولهذا لن يحصل على أى أموال أو حقوق من الأغنية، موضحا أنه هو من قام بطلبه للغناء فى الأغنية، ولكن الأغنية فى الأصل ليست ملكه أو أغنيته.

وأضاف، فى تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، أنه بالنسبة له لا يوجد مشاكل بينه وبين عمر كمال وإنه يعتبره أخا له، وربما تجمعهما أعمال مرة أخرى.

وتابع شاكوش أنه يملك أغنية "بنت الجيران"، مضيفا أن نجوم المهرجانات هم من اخترعوا "التريند" فى مصر، وأن أغنيته "أشكرك وكلو ماشي" التى قام بتقديمها فى سنة 2010 احتلت المرتبة الرابعة فى "ترند" مصر، واختتم حديثة أن حمو بيكا وعمر كمال مثل أشقائه مضيفا: "ربنا يهدى حالهم ويكرمهم وأشوفهم أحسن ناس فى الدنيا".

 عمر يرد

عاد عمر كمال بعد تصريحات شاكوش، ليؤكد إنه منذ البداية لم ينتظر الحصول على مكاسب من وراء الأغنية من اليوتيوب، والدليل على ذلك أنه سمح لحسن شاكوش بطرحها على قناته هو فقط، على الرغم من أنه هو الآخر لديه قناة على اليوتيوب.

واعترف كمال في تصريح لوكالة"إرم" أن مكاسب أغنية "بنت الجيران" من اليوتيوب لم تشغله، خاصة أنه يحيي أكثر من 5 حفلات يوميًا، بالإضافة إلى إحيائه باستمرار حفلات بدبي والسعودية، موضحًا أنه يستطيع وقف عرض الأغنية على قناة شاكوش بصفته مطربًا مشاركًا فيها، ولكنه لن يفعل ذلك.

وأضاف أن كل الذي أزعجه من حسن شاكوكش، هو تجاهل اسمه فى كل المداخلات التليفونية واللقاءات التلفزيونية رغم أن نجاح الأغنية قائم عليهما معًا، مؤكدا أن أفضل الكوبليهات هو الذي غناها.

تامر حسني يُصلح بينهما

بعد تلك التراشقات، فاجأ عُمر كمال جمهوره بنشره صورة تجمعه بحسن شاكوش والفنان تامر حسني، وعلق عليها: "الصلح خير".

وذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن جلسة الصلح تمت داخل موقع تصوير فيلم تامر حسني، الجديد "مش أنا"، وقدم نصائحه وخبرته للمطربي المهرجانات شاكوش وعمر كمال حيث قال لهما: "لازم تغيروا كلمات الاغنية خاصة الالفاظ اللي فيها خمور وحشيش"، ونصحهما بالتعاون سويا وعدم الغرور ولا يسمحوا باحد من استغلال نجاحهما معا . 

أزمة "خمور وحشيش"

وأثار أداء أغنية "بنت الجيران" في استاد القاهرة الدولي، الكثير من انتقادات المتابعين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكثر ما استفزهم جملة "هشرب خمور وحشيش" التي وردت في الأغنية، ومنهم لاعب المنتخب المصري السابق لكرة القدم محمد ناجي جدو، الذي غرّد عبر  حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قائلاً: "إستاد القاهرة الرياضي بيتغني فيه واشرب خمور وحشيش !!".

وقال المطرب عمر كمال: "أنا وحسن فكرنا غلط وحطينا جملة فى الأغنية خلت ناس كتير يزعلوا مننا نعتذر لكل الناس إحنا آسفين لكل شعب مصر، مؤكدين أنهما بالفعل غيرا المقطع المسىء، ولكن حدث خطأ غير مقصود خلال تشغيل المهرجان فى حفل الاستاد".


 


كذلك نشر الفنان حسن شاكوش فيديو عبر صفحته، يظهر فيه مع عُمر، تحت عنوان: "اعتذار رسمي من حسن شاكوش و عمر كمال لي ال100 مليون مصري"، يعتذران من خلاله عن غناء "بنت الجيران" بالنسخة القديمة في حفل الاستاد، بسبب خطأ غير مقصود، حيث تم تسليم "الفلاشة" لإدارة الحفل بنسخة الأغنية القديمة، وعرضا المقطع بالنسخة الجديدة.

 

ولا زالت الأغنية بنسختها الأصلية تحتوي على كلمة "خمور وحشيش".

 


هاني شاكر يحسمها

بعد الزوبعة والانتقادات عبر "تويتر"، أصدر المطرب المصري هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية في مصر، بياناً تناقلته وسائل إعلام مصرية، أعلن فيه أن "مجلس النقابة سوف يعيد النظر في كافة التصاريح بالغناء، أو عضوية النقابة في ضوء المعايير، والقيم التي يقبلها المجتمع."

ورفض شاكر ما اعتبره "تجاوزاً بالألفاظ" في حفل استاد القاهرة الدولي من أحد مطربي أغاني المهرجانات، والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي، وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري.

وأشار هاني شاكر إلى وجود "شبه اتفاق بين طوائف المجتمع كافة على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمي بأغاني المهرجانات." كما انتقد "المساهمة الفعالة" لبعض نجوم السينما "في هذا الإسفاف" على حد وصفه.

ثم أصدر قراراً لكل المنشآت السياحية والبواخر والملاهي والكافيهات بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات، ويشمل القرار الفنان محمد رمضان أيضا.


التعليقات