الزكاة تقيم حفل تخريج طلاب البرنامج التدريبي الاول "شهادة محاسب زكاة معتمد"

رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة الزكاة الفلسطينية مساء الأربعاء 12/02/2020م حفل توزيع شهادات خريجي البرنامج التدريبي " شهادة محاسب زكاة معتمد" المعتمدة من جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية، لــ 48 مشارك في البرنامج بعد اجتيازهم اختبار شامل في محاسبة زكاة الشركات والافراد، وشهد الحفل الذي عقد بقاعة المؤتمرات بمبني القدس بالجامعة الإسلامية حضور العديد من ضيوف الحفل وعلى راسهم سعادة الدكتور أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة والاستاذ وليد الحصري رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة والأستاذ زيد بسيسو رئيس نقابة المحاسبين والمراجعين الفلسطينية، إضافة الى العديد من المؤسسات والجهات الاكاديمية والمهنية.

وكان البرنامج التدريبي يستهدف كلا من: بعض المدراء العامون بوزارة المالية، والهيئة التدريسية في الجامعة الإسلامية بغزة وبعض الأكاديميين في جامعات اخرى، وجميع موظفي هيئة الزكاة الفلسطينية، والإدارة العامة الزكاة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ومدراء ومحاسبين في القطاعي المالي والمصرفي الخاص، بالإضافة لمدراء ومحاسبين مكاتب المحاسبة والتدقيق في مختلف مناطق قطاع غزة.

بدوره رحب الدكتور علاء الدين الرفاتي رئيس مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية بالضيوف الكرام وعلى راسهم د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة، وفي كلمته أمام حفل التخريج تحدث الدكتور الرفاتي عن هيئة الزكاة الفلسطينية والتي تم انشاؤها وفق قانون تنظيم الزكاة رقم 9 لعام 2008م الصادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني، ويأتي تنظيم هذا البرنامج التدريبي "شهادة محاسب زكاة معتمد" في اطار تثقيف أبناء شعبنا الفلسطيني حول آلية احتساب فريضة الزكاة وفق الأسس المحاسبية المعاصرة والمعتمدة في المؤسسات الدولية، وهذا يتطلب منا جهدا كبيرا في توعية أبناء شعبنا حول فريضة الزكاة، وأضاف أيضاً " إن تنظيم هذه الدورة يهدف لتخريج قدرات تستطيع أن تتعامل مع المستجدات المعاصرة في اطار محاسبة الزكاة، وان خريجي هذا البرنامج سيكونون باكورة في هذا المجال نسأل الله ان ينفع بهم هذه الشعيرة وأن يخدموا مجتمعهم وأمتهم".
وتوجه في ختام كلمته " بالشكر لجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وعلى رأسهم الدكتور رياض الخليفي والدكتور صلاح الدين عامر، كما وتقدم بالشكر الجزيل للجهات الراعية الجامعة الإسلامية وبنك الإنتاج الفلسطيني".

وهنأ الدكتور أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة خريجي البرنامج التدريبي والذي يعد ولأول مرة على مستوى الوطن بتخريج كوكبة من الخريجين المشاركين بذلك واكد على أن المجلس التشريعي يهتم بالسياسات التشريعية الحكيمة التي تبناها ضمن أولوياته التشريعية بإصدار قانون (تنظيم الزكاة) رقم 9/2008 حيث كان لهذا الدور الأكبر للتخفيف عن الاسر الفقيرة، وكان له أثر كبير في دعم العمال العاطلين عن العمل.

وفي ختام كلمته توجه بالتحية والتقدير للقائمين على هذا الحفل المبارك كما وتقدم بالشكر الجزيل لدولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومةً وشعباً وخص بالذكر مجلس الامة الكويتي برئاسة الدكتور مرزوق الغانم لمواقفه الشجاعة والجريئة للتصدي لصفقة القرن وتأييده لشعبنا الفلسطيني، كما وتقدم بالتهنئة للخريجين بهذا التميز في هذا اليوم في ظل هذه الظروف الصعبة التي يحيياها شعبنا والذي أكد للامة العربية والإسلامية ان هذا الشعب مستمر بعطائه وابداعاته في شتى المجالات حتى تحرير فلسطين".

الدكتور رياض الخليفي رئيس لجنة معيار زكاة الشركات بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وفي مداخلة عبر (Skype) تقدم بالشكر لهذا الحفل الكريم والحضور المبارك وتقدم بالشكر لهيئة الزكاة الفلسطينية ورئيسها الدكتور علاء الدين الرفاتي في تبني هذا المشروع وإقامة هذه الشهادة المهنية والدولية وتقدم بالشكر أيضا لإدارة بنك الإنتاج الفلسطيني لدعمه المبارك والكبير وحضوره الفاعل، وكذلك الجامعة الإسلامية التي فتحت قاعات العلم والنور والمعرفة لنتداول هذه المعرفة والتي تمت على أكمل وجه.

وفي ختام كلمته توجه بالشكر لمعالي الدكتور أحمد بحر مثمن دور البرلمان في البعد التشريعي الذي يؤكد أهمية فريضة الزكاة في خدمة المجتمع الفلسطيني تأكيدا لصموده وثباته.

وبدوره تقدم أ.د. حمدي زعرب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة الاسلامية بالشكر الجزيل لجمعية المحاسبين الكويتية على اعتمادها للجامعة الاسلامية المشاركة الفاعلة في مثل هذه الدورات الفريدة من نوعها في فلسطين.

من جانبه أفاد أ.د. سالم حلس نائب رئيس بنك الإنتاج الفلسطيني: أن هذا النشاط المتميز إنما هو ثمرة تعاون بين هيئة الزكاة الفلسطينية وجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وبرعاية كريمة من الجامعة الإسلامية وبنك الإنتاج الفلسطيني، وأكد أن هذا البرنامج هو الأول من نوعه في فلسطين للحصول على شهادة مهنية (محاسب زكاة معتمد) وهي معتمدة من جمعية المحاسبين الكويتية ومصادق عليها من هيئة الفتوى الشرعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت.

كما وتقدم د. محمد العشي نيابة عن الخريجين بتقديم آيات الشكر والتقدير توجه بالشكر لدولة الكويت وخاصة جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية على جهودكم المباركة في انجاز هذا البرنامج التدريبي الطيب، وتقدم بالشكر إلى هيئة الزكاة الفلسطينية والجامعة الإسلامية وبنك الإنتاج الفلسطيني على هذه الرعاية الطيبة حيث أوصى العشي الخريجين

أن يكونوا نقطة انطلاق لنشر ثقافة الزكاة ودعم وحث المجتمع والتعامل مع الزكاة كفريضة، والتطوير وتطبيق مفاهيم الزكاة الشرعية ونقل الخبرات التي حصلوا عليها ونقلها للمجتمع من خلال التدريب ونشر الثقافة الزكوية لدى المجتمع.