أسعار النفط تقترب من أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع

أسعار النفط تقترب من أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع
تعبيرية
استقرت أسعار النفط، أمس الجمعة، لكنها تتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع، بفعل افتراض أن منتجين كبارا سينفذون تخفيضات أكبر للإنتاج، لتخفيف أثر تباطؤ الطلب من الصين الناجم عن وباء فيروس ”كورونا“.

وبحلول الساعة 0439 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بمقدار سنت إلى 56.35 دولار للبرميل، بعد أن ربحت 1% في الجلسة السابقة بحسب وكالة (رويترز).

وارتفع برنت 3.4% خلال أسبوع، وهو أول صعود منذ الأسبوع المنتهي في العاشر من يناير/ كانون الثاني.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، أربعة سنتات إلى 51.46 دولار للبرميل. وزاد الخام القياسي 0.5% أمس الخميس، وهو مرتفع 2.2% حاليا في الأسبوع.

وقال إدوارد مويا، محلل السوق لدى "أواندا" في نيويورك: "يبدو أن أسعار النفط تستقر هذا الأسبوع بفضل تفاؤل بأن (أوبك+) ستفعل كل ما يلزم مجددا لتقليص الإنتاج، وبفضل الأمل في أن ذروة فيروس كورونا تقترب".

وهوت أسعار الخام نحو 20% من ذرى سجلتها في 2020 في الثامن من يناير/ كانون الثاني، مع انضمام المخاوف بشأن فائض المعروض إلى القلق بشأن انخفاضات كبيرة في طلب الوقود في الصين، في الوقت الذي تسببت فيه إجراءات الحجر الصحي في البلاد لمكافحة انتشار فيروس "كورونا" في عرقلة النشاط الاقتصادي.

وردا على تراجع الطلب، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة (أوبك+)، خفض الإنتاج بما يصل إلى 2.3 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس، إن الطلب على النفط في الربع الأول من 2020 يتجه للانخفاض بالمقارنة مع ما كان عليه قبل عام، وذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2009 بسبب تفشي فيروس "كورونا" في الصين.

التعليقات