المركز الفلسطيني يستقبل وفد الممثلية الفنلندية لدى السلطة الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان صباح اليوم الأربعاء، السفيرة آنا كايسا هيكّينين، ومدير التعاون، باولا ملانا، من مكتب الممثلية الفنلندية برام الله، وذلك في مقره الرئيسي بمدينة غزة.  كان في استقبال الوفد الفنلندي مدير المركز، راجي الصوراني، ونائب المدير لشؤون البرامج، حمدي شقورة. 

واستعرض اللقاء تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى نحو خاص، الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ سنوات وما يخلفه من تدهور على صعيد الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية لنحو مليوني فلسطيني. 

وتطرق اللقاء إلى الهجوم الإسرائيلي على منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني بشكل عام، وحملات التشويه التي تتعرض لها هذه المنظمات من قبل الحكومة الإسرائيلية ومؤسسات يمينة تابعة لها، في محاولة لتشويه عملها ونزع الشرعية عنها والمس بمصداقيتها، والسعي لتجفيف مصادر تمويلها. 

كما تطرق اللقاء أيضاً إلى القيود المتنامية التي تواصل السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة فرضها على عمل منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركات غير الربحية.  واستعرض اللقاء أبرز هذه القيود التي فرضت مؤخراً، بما في ذلك محاولات التدخل في تمويلها وأهدافها وإدارتها. 

ودعا ممثلا المركز خلال اللقاء الاتحاد الاوروبي إلى لعب دور أكبر من أجل وضع حد لتدهور أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومواجهة التحدي المستمر من جانب دولة الاحتلال لقواعد القانون الدولي.  

وأكد ممثلا المركز على أهمية دور جمهورية فنلندا في دعم المجتمع المدني الفلسطيني، وعلى أهمية التعاون المشترك بينهما على تنمية مؤسسات ديمقراطية ومجتمع مدني فعال وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان. كما تم خلال اللقاء استعراض نشاطات المركز وعمل وحداته وجهودها في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها، والتحديات التي تواجهها