راصد بيئي يُحذر من طائر يظهر بحدائق البيوت

راصد بيئي يُحذر من طائر يظهر بحدائق البيوت
طائر المينا في سقف أحد المنازل
حذّر الراصد البيئي السعودي محمد اليوسفي، من سرعة انتشار طائر "المينة" أو "الياسمين" في حدائق البيوت السعودية، لافتًا إلى وجود تقارير رسمية تحذر من خطورته على المزارع والمناحل، وكذلك على التوازن البيئي.

وكتب اليوسفي وهو مؤلف كتب سلسلة "رواد الصحراء" - عبر "تويتر" تغريدة موثقة بفيديو: "حتى في ديكور السقف يتكاثر! طير دخيل على بيئتنا ويتوسع انتشاره في المملكة. اسمه في المصادر المتخصصة الماينا الشائع "يسميه بعضهم ياسمينه" صار يُشاهد حتى في حدائق البيوت. وفي دول المنطقة تقارير منشورة عن أضراره، وقد يصبح آفة على المزارع والمناحل".


 


والمينا، بحسب موسوعة "ويكبيديا"، هو طائر صغير من الفصيلة الزرزورية. يوجد في قارة آسيا عموماً من أفغانستان شمالاً وحتى جنوبها وخصوصاً الهند وسريلانكا ويوجد أيضاً في سلطنة عمان بأعداد كبيرة. 

يطلق عليه البعض مسمى طائر الياسمين نسبة إلى ياسمينة الشخصية التي لعبت دوراً في مغامرات السندباد البحري، ويتميز بقدرته على إنتاج أصوات متعددة تصل إلى 5 أصوات مختلفة، كما أنه طائر اجتماعي يعيش في أزواج ويرى في جماعات ويستطيع القفز والمشي.يتفاءل به الناس في آسيا وخصوصاً الشعب الهندي إذا ما رأوه في أزواج وليس فرادى ويعتبرونه في هذه الحالة فألاً سعيداً - وتلك هي حالته الطبيعية إذ انه يعيش مع رفيقه مدى الحياة.

التعليقات