مطعم يعتمد على روبوت كنادل فى طوكيو

مطعم يعتمد على روبوت كنادل فى طوكيو
افتتحت سلسلة مطاعم فى طوكيو فى اليابان حانة صغيرة فى واحدة من أكثر محطات القطار ازدحاما فى المدينة، واستعانت بروبوت، ليعمل كنادل يقدم المشروبات للركاب فى محطات القطار، خلال طريق عودتهم من العمل.

يقع البار الذى يطلق عليه Zeroken Robo Tavern فى محطة Ikebukuro للقطارات الصاخبة بطوكيو وتملك شركة يورونوتاكى البار، وهى شركة تدير سلسلة من المطاعم المصممة على طراز izakaya فى جميع أنحاء البلاد، وفقا (اليوم السابع).

تم افتتاح البار الصغير فى 23 يناير وستستمر الخدمة حتى 19 مارس، كجزء من برنامج تجريبى يعمل لمعرفة مدى وكيفية استجابة العملاء لخدمتهم بواسطة روبوت بدلاً من الإنسان، إذ يدفع العملاء أولاً ثمن مشروباتهم فى كشك الدفع الآلى.

ثم يحصلون على إيصال رمز الاستجابة السريعة الذى يقدمونه للروبوت، بعد أن يقوم الروبوت بمسح رمز الاستجابة السريعة (QR code)، فسوف يستمر فى إعداد المشروب.

ويستغرق الروبوت نحو 40 ثانية لصب كوب من الجعة، وما يقل قليلاً عن دقيقة لتقديم كوكتيل أو مشروب مختلط، ويحتوى الروبوت أيضًا على مجموعة من الكاميرات المدمجة فى شاشته لمراقبة الحالة العاطفية للعملاء، وتتبع ما إذا كانوا سعداء أو غير صبورين.

تم تصميم الروبوت بواسطة QBIT Robotics، التى طورت روبوت، كذراع آلى مماثل لمطعم باستا takout صغير.

وقال هيرويا ناكانو من QBIT بالنسبة للروبوتات، المكرونة، والقهوة هى نفسها، يمكنك القيام بأشياء مختلفة عن طريق تغيير معدات الطهى فقط".

ومع وجود نحو ثلث سكان البلاد الذين تجاوزوا 65 عامًا، أصبح نقص العمال شائعًا فى اليابان، ففى قطاع الرعاية الصحية، يتوقع مراقبو الصناعة أن يصل نقص العمال إلى 380.000 بحلول عام 2025.

وقررت شركة يورونوتاكى متابعة مشروع نادل الروبوتات جزئيا لأنه يمكن أن يقدم حلا للتحديات الأخيرة للشركة فى الحفاظ على الموظفين الكاملين.

وقال يوكيو تسوتشيا من يورونوتاكى لصحيفة اليابان توب نيوز "النقص الأخير فى العمالة فى صناعة الخدمات الغذائية يمثل مشكلة خطيرة للغاية وشركتنا ليست استثناء".

يكلف الروبوت المجهز للعكل كنادل نحو 82000 دولار، أى ما يعادل راتب ثلاث سنوات تقريبًا مقابل نادل متوسط ​​فى اليابان.

التعليقات