سعد يفتتح ورشة التحالف النقابي المدني في رام الله

سعد يفتتح ورشة التحالف النقابي المدني في رام الله
رام الله - دنيا الوطن
افتتح "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، ورشة العمل التي نظمها التحالف النقابي المدني لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، المعنية بتثبيت حقوق العمال الفلسطينيين والعاملات، وافتتحت الورشة ضمن جلسة واحدة مشتركة بين قطاع غزة ورام الله.

وبين سعد في كلمته أهمية التحالف النقابي الذي أطلقته المؤسسات الشريكة، وهو إئتلاف مرن ومتوائم مع المتغيرات الاجتماعية المحيطة ببيئة عمله وتحركة، وهذا يعني أنه ليس بديلاً للمؤسسات المشاركة فيه، إنما هو منصة تطبيقية لتعميق المقاصد المتزاملة للمؤسسات، والمصممة على هدف خدمة المجتمع.

وأضاف، تنبع أهمية وجوده من محورية دوره المأمول مستقبلاً في تمكين العمال الفلسطينيين والعاملات، نظراً للظلم الكبير الذي يلحق بهم، ويعرض حقوقهم ومكتساباتهم لخطر الانتهاك؛ بما في ذلك انتهاك النظم والقوانين السارية في فلسطين، وفي مقدمتها قانون العمل، وعدم التقيد بنظام الحد الأدنى للأجور من قبل أرباب العمل، الذي أقر نهاية عام 2012م، وهو نفسه الذي نطالب حالياً برفع سقفه ليصبح ملامساً لخطر الفقر الوطني، أي 2470 شيكلاً، وعدم التقيد والانضباط لشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية.

وهذا يعني، أن تلك المؤسسات، عليها أن تحدث التطوير المطلوب في سبل ووسائط وطرق تدخلها البناء في المجتمع الفلسطيني، لضمان تطبيق القوانين وإشاعة مناخات العدالة والمساواة، وعدم الاكتفاء بدور المراقب ورصد الانتهاكات عن بعد.

لأنها تعد مكوناً رئيساً من مكونات المجتمع، لما لها من تأثير حاسم في استنهاضه، وتعزيز الحقوق والارتقاء بشخصية الفرد عن طريق نشر الوعي وتعميم المعرفة، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والمساهمة في ترسيم السياسات العامة للوطن، وتعميق مقاصد التضامن الاجتماعي داخل مجتمعنا المقاوم.

لهذا قررنا وبالتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني الغيورة على مصلحة الوطن والمواطن، مباشرة هذا التحديث من خلال بناء تحالف نقابي مدني يسهم مع غيره من صناع القرار في ترسيم استراتيجية عمل داعمة لحقوق العمال والعاملات.

ولهذه الغاية، نظمنا هذه الورشة، وهي جزء من فعاليات البرنامج الإقليمي المشترك لـــ "تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين"، الممول من السويد والذي تنفذه كل من هيئة الامم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية.

كما شكر سعد الفعاليات المحلية والدولية التي ساهمت في إطلاق التحالف ومنها (UN WOMEN ومنظمة العمل الدولية والاتحاد العام لنقابات فلسطين)، ورعاية مقدرة ومشكورة من (Sweden Sveriqe)، كما شكر الدكتور "نادر عزت سعيد" مدير مركز العالم العربي لبحوث والتنميو (أوراد)، الذي أعد الدراسة الولية لفكرة التحالف.

وتولى الدكتور "نادر سعيد" عرض المقترح الأولي للتحالف النقابي المدني لمناصرة حقوق العمل، وعرض نتائج الدراسة التقيمية لاحتياجات المؤسسات ذات العلاقة، في مجال بناء القدرات وجهود المناصرة لإصلاح قانون العمل، وبين أهمية التحالف، وحدد أولوياته ورؤيته.

وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة المضي قدماً في تثبيت التحالف على الأرض، وفتح باب المشاركة فيه من قبل مؤسسات المجتمع المدني التي لم تنظم للتحالف بعد.

كما أوصوا بأن يتجنب القائمون عليه، أخطاء الآخرين لكيلا يكون تكراراً بلا فائدة لتجارب مماثلة ولم تتمكن من خدمة المجتمع في أي شىء.

كما أوصوا بضرورة وضع آلية جادة ومحكمة لانتساب المؤسسات، وتحديد أدوارها بما يخدم الأهداف العامة للتحالف، وضرورة وضع خطة عمل قادرة على التصدى للتحديات التي أخذ التحالف على عاتقه التعامل معها وحلها.