التعاليم والمعرفة

التعاليم والمعرفة
 التعاليم والمعرفة
 د. يسر الغريسي حجازي

ما هي المعرفة؟ كيف يمكن أن يساعدنا ذلك في عملية التعلم والمعتقدات المتكاملة؟ ما الفرق بين المعرفة والذكاء؟ في العصور الوسطى ، ظهرت كلمة المعرفة لتعيين استعارة ترمز إلى شخص مطلع. لذلك بدأت المعرفة في ذلك الوقت ، وكانت تعتبر الرمز الثقافي للحكمة. 

في أساطير الأزتك على سبيل المثال ، يمثل الثعبان "الحكمة" في صورة رسمها الكاهن تولان الذي رفض التضحيات الإنسانية. كما ان "لوتس سوترا" يبسط قانون النضال الرائع الذي يهدف كشف عن جميع  القدرات الموجودة في الإنسان بما في ذلك الكرامة الرائعة للإنسانية."  اللوتس هي الزخرفة المعمارية، والعنصر الهيكلي للمباني المقدسة في العمارة الشرقية   مستوحاة من النبات الذي يحمل نفس الاسم ولا سيما اللوتس المقدس (نيلومبو نوسيفيرا).

أصبح رمز اللوتس في تاريخ آسيا، وخاصةً في اليابان، عنصرًا معماريًّا للنقاء والحياة. 

جميع الظواهر المشتركة لها مساهمة في السلام العالمي ، والرموز الإلهيه هي جوانب التكوين البشري  كما هي طبيعية ، وقوتها ترتكز على الأسباب الأساسية للعواقب وترابطها مع الوجود البشري. وتنتقلت الحكمة الإلهية من ألاف السنين إلى العقل البشري  وترسخت في أفكاره، وأفعاله وكذلك نواياه.

كما تعتبر يد الانسان تكملة للعقل البشري و للفكر الإنساني من خلال الحركة، علي سبيل المثال نتلقى ونعطي الاشياء بالايادي حسب ما يمليه علينا منطقنا. وتعنيي البومة أيضًا قصة في بعض المعتقدات، فهي تعتبر حامية ومستشارة لإيقاظ وعي الروح تجاه الحكم الذاتي وتمنح .الشعور بالدعم.

في الفلسفة الهيلينية في اليونان القديمة، ترمز حكمة "صوفيا" في اليونانية إلى الحياة المثالية وتستند إلى الإنجازات ومعرفة الذات والعالم، فضلاً عن السعادة العليا التي تحققها الروح الإنسانية. لذلك هناك تناظر بين "المعرفة السعيدة " و "علم السعادة".

ان "الطوطم" الصنم الخشبي  في القبائل الهندية، يرمز الي الحكمة والمعرفة في المجتمع العشائري ، بما في ذلك الثقة بالنفس والثقة الجماعية.

كما تمثل كل هذه الرموز الروحية تعاليم وبيداغوجيات، يجب على الإنسان اكتشافها وتطوير العلوم لمعرفة العالم وخلق مهارات تأديبية بدءاً من إيقاظ الذاكرة، والتدقيق في الصورة حتى إتقانها وفقًا لأبعاد المعرفة التي يجب علينا استكشافها. ويعني التقدم الاستقرار ، م ان التقدم يعني الاستقرار والاستدامة. والوحدة البشرية. ان النظم الطبيعية هي بمثابة النموذج الأصلي للوحدة الكونية وفقًا للفن الروحي والثقافات والمعرفة. تعتبر الشجرة أيضًا رمزًا لتفسير الكون والكواكب وإعادة التكوين المستمر للطبيعة الدورية، لأن الشجرة هي عنصر من عناصر الغابة، مع التغيرات الدورية بسبب التقدم في العمر وتغيير أوراق الشجر في الفصول.  و الغابة هي استنساخ مميز لتطور الحياة، والصعود أو النزول إلى مركز الثقل، هو نتيجة قوى الجاذبية وفي نفس الوقت توازن الإنسان الذي يجب أن يحافظ عليه بواسطة الحكمة وسعة الإطلاع. ان البشر يطلقون الطاقات من حولهم. إنها مرآة لحقيقتنا، من نحن وما هي مواقفنا التي لها عواقب لا تراجع عنها في حياتنا. كلما زاد التفكير الإيجابي ، زاد اكتسابنا للطاقة والمعرفة، والعطف والانسانية. ولكن إذا فكرنا سلبًا، فإننا نصدر موجات سلبية ونفقد مركز ثقلنا، لندخل في الغموض الذي هو شر ومأساة. أظهرت البحوث العلمية أن في الفيزياء الكم، يتم تصميم العالم بطريقة مرنة لأسباب التماسك الدائم الكوني والعالمي.

ان اكتشاف واكتساب المعرفة هي الأسس الأساسية، للمكونات الواعية والطوعية وراء ما وراء المعرفة. الجميع ينظمون حياتهم وفقا لمعرفتهم، والنتيجة التي نحصل عليها هي ثمرة أفكارنا الفردية المتغربلة في قراراتنا الجماعية. يتم تجميع المعرفة لضمان جودة الحياة للجميع ، وخاصة لتلبية الاحتياجات الجماعية والفردية. النجاحات هي تلك المعرفة الإنسانية وتنمية الوعي الجماعي، والحكمة والقيم الجوهرية. تتركز ممارسات مهارات التعامل مع الآخرين من خلال الارسال، بما في ذلك تبادل المعرفة وتعزيزها.

التعليقات