ملتقى القدس يخرّج دورة علوم بيت المقدس

رام الله - دنيا الوطن
احتفل أمس 65 مشاركاً ومشاركة بتنوع تخصصاتهم وأعمارهم بتخريجهم في ملتقى القدس الثقافي ونقابة المهندسين الزراعيين من دورة علوم بيت المقدس- المستوى العام.

وقال نقيب المهندسين عبد الهادي الفلاحات مفتتحاً حفل التخريج: "الأردن تربطه بالقدس الدم والجغرافيا والتاريخ والهم الواحد" ، مؤكداً على العلاقة الوثيقة بين الحدود التي تتجاوز الحدود.

كما بارك نائب رئيس الهيئة الإدارية لملتقى القدس الثقافي د. نبيل السعدون للمشاركين تخرجهم ومثابرتهم خلال تسعة أيام للتعلم عن القدس، ودعاهم لينضموا إلى مشاريع الملتقى ليُفعِّلوا ما تعلموه خلال الدورة.

وكان المشاركون قد تنقلوا من محور المفاهيم والمنظور كمدخل للدراسات المقدسية، ليصلوا في الختام إلى استشراف المستقبل، مروا خلالها بمحور القدس في التاريخ والجغرافية والديمغرافيا، ومشاريع التهويد، والتسوية وما آلت إليه.

وتحرص الدورة أن تفرد محوراً خاصاً تتناول فيه دور المملكة الأردنية الهاشمية وأهميته، وضرورة تعزيز هذا الدور على المستوى الشعبي والدولي، إذ إنه ينوب عن الأمة الإسلامية والعربية، ليقوى هذا الدور ويتمكن من كافة صلاحيات الوصاية على المقدسات في القدس.

وتعتمد الدورة على منهاج كان قد أصدره الملتقى قبل عامين تحت عنوان “العالم في مدينة”، وهو كتاب منهجي موسوعي يضم كافة محاور الدورة.

وأعرب الطلاب عن امتنانهم لمشاركتهم في الدورة، التي نقلتهم نقلة نوعية في معرفتهم وعلاقتهم بالقدس، كما عبر العديد منهم عن رغبتهم بالانتقال للمستوى المتقدم التالي للمستوى العام في البرنامج.

يشار إلى أن الملتقى يعقد هذه الدورة مرتين خلال السنة، تأتي ضمن برنامج تدريبي من عدة مستويات، يؤسس كل منها للآخر.