هيئة "معاً" تطلق منصة "أخذ وعطاء" للتشجيع على تحقيق الأثر الاجتماعي بأبوظبي

هيئة "معاً" تطلق منصة "أخذ وعطاء" للتشجيع على تحقيق الأثر الاجتماعي بأبوظبي
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" عن عزمها إطلاق منصة "أخذ وعطاء" للابتكار الاجتماعي في ياس مول، وهي مساحة اجتماعية متاحة لجميع الزوار، وتعتبر وجهة للراغبين بلقاء روّاد الاعمال الاجتماعيين والتعرف على طرق مبتكرة لتحقيق أثر اجتماعي إيجابي في أبوظبي.

وسيتم افتتاح المنصة في العاشر من فبراير الجاري، حيث تتاح الفرصة للزوار الراغبين التعرف على أشخاص يشاركونهم الشغف بالعمل الاجتماعي، والرغبة بمساعدة الاخرين، بالإضافة الى إمكانية المشاركة في ورش عمل مجانية، والاطلاع على فرص التطوع المتاحة واتخاذ الخطوات الفعلية لتنمية مشاريعهم الاجتماعية.

وقد صُممت المساحة بأسلوب يأخذ الزوار في جولة للتعرف على قصة هيئة "معاً" والمبادرات الاجتماعية في أبوظبي، وتتضمن خمسة أقسام رئيسية وهي: انضم إلينا، وتزوّد بالإلهام، وتعلّم من الآخرين، وكوّن معارف جديدة، وشارك بأفكارك، حيث يتمكن الزائر من التواصل وتبادل الأفكار وطلب النصيحة من المتحدّثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية، بالإضافة إلى حضور حلقات النقاش المتخصصة والمشاركة في ورش عمل تطبيقية، وتصفح الكتب، والتعرف على أشخاص جدد لتعزيز فرص التعاون في المستقبل.

وتستقبل "أخذ وعطاء" الجمهور على مدار أربعة أسابيع حتى 7 مارس 2020، ويتميز كل أسبوع بمعالجة موضوع محدد. وتشتمل البرامج على جلسات حوار وورش عمل تفاعلية يستضيفها عدد من المتحدثين العالميين من أصحاب الخبرة، ورواد أعمال في المجال الاجتماعي.

ومن بين المشاركين في هذه النقاشات وورش العمل: كريس ويست، الشريك في مؤسسة سومريان بارتنرز وحائز على جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات في العالم عن "الابتكار الاجتماعي" في عام 2013، ومايكل جرين، الرئيس التنفيذي لشركة  سوشيال بروجرس امبرت " ومصنف ضمن أكثر 100 شخص لديهم علاقات متشعبة في بريطانيا في عام 2016؛ بالإضافة إلى تريسي أوستن، رئيسة شركة "جلوبال إمباكت إنفستمنت"، وجين نيومان، المديرة الدولية للتمويل الاجتماعي وعضو مجلس إدارة في جمعية العمل الخيري الأوروبية.

وتتناول جداول أنشطة أيام الأحد والإثنين والخميس، مواضيع إحداث تغيير إيجابي في المجتمع، وإيجاد حلول للتحديات الاجتماعية. وتركز على قضايا اجتماعية مهمة مثل الحد من العزلة الاجتماعية بين كبار السن أو دمج أصحاب الهمم في المجتمع.

وصممت برامج أيام الثلاثاء للتركيز على موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) صباحا وطلاب الجامعات عصراً. وقد تم تخصيص جلسات تفاعلية يشارك فيها ممثلين عن الشركات لمناقشة موضوع المسؤولية الاجتماعية وطلاب الجامعات، يطلب فيها رواد الأعمال الاجتماعيين من المشاركين مساعدتهم في حل تحديات اجتماعية حقيقة يواجهونها في مشاريعهم.

وتركز أيام الأربعاء على موضوع تعزيز الصحة النفسية، وتقدم عدداً من الحوارات والورش التعريفية حول سبل مساعدة من يواجهون تحديات في الصحة النفسية، من خلال ممارسات كالتأمل واليوغا وغير ذلك.

وتعد عطلات نهاية الأسبوع مناسبة مثالية لمشاركة العائلات في فعاليات “أخذ وعطاء"، حيث توفر هيئة "معاً" العديد من الأنشطة الفنية والحرف اليدوية للأهل والأطفال، علاوة على جلسات رواية القصص يومي الجمعة والسبت التي تقدمها دانة المزروعي، مؤسسة "يلو سبايس للاستشارات"، وهي أحد المؤسسات التعليمية الرائدة لتنمية قدرات الأطفال. وفي سياق الاهتمام بالأطفال تقدم "معاً" بالتعاون مع متجر الكتب "إيرلي ستارترز" فرصة لقاء كتّاب قصص الأطفال والاستماع إلى قصصهم وغير ذلك العديد من الأنشطة.  

وبهذه المناسبة، صرحت سعادة سلامة العميمي مدير عام هيئة "معاً" قائلة: "تزخر أبوظبي بروّاد الاعمال الاجتماعيين وأصحاب المشاريع الاجتماعية الناشئة، الذين لديهم الدافع والرغبة الحقيقية لرد الجميل للمجتمع.  نأمل من خلال هذه المنصة أن نوفر لهم الفرصة لتوجيه شغفهم بالمشاريع لتصبح مؤسسات اجتماعية متكاملة يمكنها أن تحدث أثراً إيجابياً ومستداماً في مجتمعنا.

وأضافت: "سواء كانت لديك فكرة مبتكرة حول مؤسسة اجتماعية، أو تريد أن تحدث أثراً اجتماعياً من خلال المسؤولية الاجتماعية للشركات، أو ترغب بمعرفة المزيد حول طرق المساهمة في إحداث أثر إيجابي في المجتمع ومساعدة الآخرين، فإن منصة الابتكار الاجتماعي "أخذ وعطاء" هي المكان الأمثل لك."

واختتمت بقولها: "أود أن أشكر شركة الدار العقارية على تزويدنا بالمساحة في ياس مول ودعم رسالتنا لإنشاء مجتمعات متعاونة تسهم في تحقيق الصالح العام".

يرجى العلم أن بعض الجلسات وورش العمل تتطلب الحجز المسبق. يمكنك التسجيل عبر الانترنت ابتداء من الإثنين 10 فبراير.