غضب في بريطانيا بسبب حظر بيع سيارات البنزين والسولار لخمس سنوات

غضب في بريطانيا بسبب حظر بيع سيارات البنزين والسولار لخمس سنوات
احتجاجات بريطانيا (أرشيفية)
شنت جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية، مساء أمس الثلاثاء، هجوما شرسًا على رئيس الوزراء بوريس جونسون، بسبب خططه لتطبيق قرار حظر بيع سيارات الديزل والبنزين والهايبرد 5 سنوات.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأخبار، فقد شنت الجمعية في بيان نقلته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، هجومًا على مقترحات جونسون لتطبيق حظر على بيع السيارات الديزل والبنزين والهايبرد 5 سنوات، لتشجيع سير وتداول السيارات الكهربائية للحفاظ على البيئة.

وقال مصنعو وتجار السيارات، إن ذلك المقترح يظهر أن رئيس الوزراء يعمل من دون أي "خطة".

وكان جونسون أعلن قبل حفل افتتاح مؤتمر المناخ المقبل في جلاسكو أن حكومته تنوي إصدار قرار بحظر بيع أي سيارات جديدة تعمل بالبنزين أو الديز أو حتى السيارات الهجينة من بعد عام 2035. وكان المشرعون في مجلس العموم البريطاني قد اقترحوا في وقت سابق تطبيق الحظر في عام 2040.

وقال مايك هاوز، الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية: "هذا قرار بالغ الأهمية، والحكومة يبدو أنها لا تلقي بالا بأهداف المستهلكين والصناعة في مثل هذه القضية الحرجة".

وتابع قائلا: "وضع تاريخ افتراضي من دون وضع خطة، سيدمر القيمة الحالية لتلك الصناعة في وقتنا الحالي".

وكان وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، قد أشار إلى أن الحكومة وضعت استراتيجية جديدة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني، أي ما يوازي 1.95 مليار دولار أمريكي، لتشجيع خطط إدخال السيارات الكهربائية في السوق.

وقال هايس: "شبكات شحن بطاريات السيارات الكهربائية الحالية في بريطانيا غير كافية بشكل يدعو للأسى، وينبغي أن تتخذ الحكومة المزيد من الإجراءات لتحسين البنية التحتية قبل تطبيق قرارات الحظر، من أجل حماية صناعة السيارات".

التعليقات