الاستقلال تعقد ندوة بعنوان "الآثار السياسية والقانونية لصفقة القرن"

الاستقلال تعقد ندوة بعنوان "الآثار السياسية والقانونية لصفقة القرن"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت جامعة الاستقلال، ندوة سياسية بعنوان " الآثار السياسية والقانونية لصفقة القرن "، لموظفي وطلبة الجامعة، بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح و رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال اللواء توفيق الطيراوي، وزير العدل الفلسطيني د. محمد شلالدة، محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، نواب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والعسكرية والإدارية والمالية، ممثلين عن المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي، في مسرح الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء.

ورحب اللواء د. توفيق الطيراوي، بالحضور، مشيداً بمعالي وزير العدل د. محمد شلالدة، لعمله فترة زمنية في جامعة الاستقلال، ومساهمته في التطوع في جوانب عدة، مقدماً نبذة عن الخطط المستقبلية التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، منها بناء مشفى عسكري في مدينة أريحا، وإنتهاء مرحلة بناء معمل جنائي في جامعة الاستقلال، مشيراً الى توفير منح دراسية خارج الوطن للطلبة في تخصص الطب العسكري والطب الشرعي، لبناء كادر ذو كفاءة للعمل في المشفى العسكري، مؤكداً على ضرورة البحث في آفاق التعاون والتفاهم مع وزارة العدل الفلسطيني ومعهد الطب العدلي، لتطوير الكادر في عدة جوانب.

وأشار اللواء د. الطيراوي، خلال الندوة السياسية، الى دور القيادة الفلسطينية في مواجهة صفقة القرن، ودور الأمم المتحدة في عدم تطبيق إسرائيل قرارات تخص (الأرض ، والأسرى ، اللاجئين والمياه)، مؤكداً على عدم كفاية قول كلمة " لا " في وجه صفقة القرن وإنما يجب أن تكون مبنية على أسس المقاومة لهذه الصفقة، مشيراً الى موقف الدول العربية، والتعاون الأمني ومدى خطورته على القضية الفلسطينية، مؤكداً على أهمية الوحدة الوطنية والوقوف يداً بيد للإنتصار، قائلاً: " كونوا على يسار السلطة والقيادة ضمن الإحترام والإلتزام"، موضحاً أن مقاومة صفقة القرن تحتاج الى الثقافة والقراءة.

من جهته عبر وزير العدل الفلسطيني د. محمد شلالدة، عن فخره بجامعة الاستقلال، وتميزها عن الجامعات الفلسطينية في المجال العسكري، مؤكداً على ضرورة بحث سبل التعاون بين وزارة العدل والجامعة لوجود جوانب مشتركة في مجال الطب الشرعي والعمل الجنائي وتطويرهم، من خلال توقيع مذكرة تعاون ثلاثية بين جامعة الاستقلال ووزارة العدل و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأيضاً بحث آفاق التعاون في معهد الطب العدلي، لتطوير الخطة المستقبلية الخاصة ببناء المشفى العسكري.

وأشاد الوزير د. شلالدة، بعقد هذه الندوة في أصعب الظروف بالإعلان عن صفقة القرن، مشيراً في كلمته الى التكييف القانوني، ومدى انسجام صفقة القرن مع القانون الدولي، فهي جريمة دولية وتآمر ضد السلام، مؤكداً انها انتهكت وأنهت إتفاقية أوسلو(1993) ، مشيراً الى أهداف تسعى لها صفقة القرن غير قانونية تؤدي الى مسائلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام المحاكم الدولية.