المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (37) من مجلة خطوة

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (37) من مجلة خطوة
رام الله - دنيا الوطن
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن العدد (37) من مجلة خطوة قد صدر ليستكمل ملف "الطفل واللغة" من زوايا وأبعاد جديدة، وباعتبار ان اللغة في ظل المتغيرات الراهنة ومع هذه المرحلة العمرية الهامة في حياة الطفل، قد أفرزت عددا من القضايا المستحدثة، فلم تتطرق المجلة إلى مظاهر النمو اللغوي لطفل هذه المرحلة فحسب، بل تجاوزته إلى قضايا أخرى مثل وجود لغات خاصة لفئات معينة، إضافة إلى عرض الواقع اللغوي وما يواجهه من تحديات في ظل الثورة الرقمية التي نعيشها ونتطلع إلى تمكين أطفالنا منها حاضرا ومستقبلا.

حوى ملف العدد (الطفل واللغة) خمسة موضوعات هامة، أكدت إجمالا على أهمية قضايا اللغة مع طفل هذه المرحلة العمرية، فجاءت موضوعات الملف على النحو التالي: "تعليم اللغات الأجنبية في سن الطفولة المبكرة" للدكتور مومن محمد الأستاذ في علم الاجتماع وعلوم التربية بالمغرب، و"لغة الطفل واضطرابات النطق والكلام" للدكتور محمد محمود العطار الأستاذ بجامعة الباحة السعودية، و"لغة الطفل العربي والقنوات الفضائية: تحديات الهوية وجهود تبحث عن داعم" للدكتور عمرو عبد الحميد الأستاذ المساعد للإعلام بالجامعة القاسمية بالإمارات، و"القصة وأثرها في نمو اللغة لدى طفل ما قبل المدرسة" للكاتبة غادة هيكل، و"الهجائية ليست البداية الصحيحة لبناء المهارات اللغوية" للدكتورة التربوية وفاء الطجل من السعودية.

كما تضمن العدد مجموعة من المقالات هي: "لماذا يبكي الأطفال" للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس (المغرب)، و"مص الإصبع بين الضرر والضرورة" للدكتورة هبه مهران أستاذ علم نفس ونائب رئيس جامعة دمنهور، و"تطور التفاعل بين الأم والطفل من الميلاد حتى سن سنتين" للدكتور خالد النجار الأستاذ بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"رسوم كتب الأطفال تناغم الصورة مع الكلمة" للكاتب خلف أحمد أبو زيد.

وضم العدد عبر صفحاته أيضا عرضا لموضوع "فاعلية استخدام بعص النماذج والأساليب التربوية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة" للباحثة الأستاذة إسراء المصلحي علي عبيد، وعرضا لورشة عمل "علوم تنمية الطفولة المبكرة" التي نظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالشراكة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة واليونيسف والشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة. وذلك إضافة إلى عرض تجربة "دور القصة في نمو اللغة لدى طفل الروضة" للأستاذة سوسن رضوان الخبيرة في مجال الطفولة المبكرة، ونشاط بعنوان "اصنع .. العب .. وتعلم: مدفع الكرة" للباحثة الأستاذة صفاء حسام الدين. كما تضمنت المجلة في هذا العدد ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "الأصدقا الأوفياء" تأليف الكاتب إيهاب القسطاوي ورسوم الفنان عبد الرحمن بكر، وبوستر هدية داخل العدد بعنوان "أصدقائي الحيوانات" كلمات الشاعر السماح عبد الله.

تخصص المجلة في عددها القادم (38) ملفا حول موضوع "الطفل والسينما"، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتضم هيئة التحرير إيمان بهى الدين رئيسا للتحرير، ومروة هاشم مديرا للتحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

التعليقات