عاجل

  • "الصحة العالمية": نحن لا نشجع على استخدام عقاقير معينة دون اختبارات موثقة

  • "الصحة العالمية": نسعى مع دول العالم لتوفير معينات مواجهة (كورونا)

  • (رويترز): لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي توصي بتأجيل المعرض العالمي لمدة عام

  • نمر: تم فحص 200 حالة هناك 100 حالة من الخليل ولم تسجل أي إصابة

  • نمر: شفاء السائق المقدسي الذي كان سائقاً للوفد اليوناني والذي كان مصاباً بفيروس (كورونا)

  • بريطانيا: الإعلان رسمياً خروج الأمير تشارلز من الحجر الصحي

قبل 51 عاماً.. حين تولى الرئيس عرفات رئاسة منظمة التحرير

قبل 51 عاماً.. حين تولى الرئيس عرفات رئاسة منظمة التحرير
الرئيس الراحل ياسر عرفات
يعتبر الرئيس ياسر عرفات من شخصيات الصراع العربي الإسرائيلي المحورية والتي ارتبط اسمها بالقضية الفلسطينية طوال العقود الخمسة الماضية، ولا يزال عنصرا فاعلا على الساحة السياسية ومحركا رئيسيا لأحداثها.

سافر ياسر عرفات إلى الكويت عام 1958 للعمل مهندساً، وهناك كون هو وصديقه خليل الوزير (أبو جهاد) عام 1965 خلية ثورية أطلق عليها اسم (فتح) وهي اختصار لحركة تحرير فلسطين، وأصدر مجلة تعبر عن هموم القضية الفلسطينية أطلق عليها اسم (فلسطيننا)، وحاول منذ ذلك الوقت إكساب هذه الحركة صفة شرعية فاتصل بالقيادات العربية للاعتراف بها ودعمها، ونجح بالفعل في ذلك فأسس أول مكتب للحركة في الجزائر عام 1965 مارس عبره نشاطا دبلوماسيا.

وبرز اسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بقوة عام 1967 حينما قاد بعض العمليات الفدائية ضد إسرائيل عقب عدوان 1967 انطلاقاً من الأراضي الأردنية. وفي العام التالي اعترف به الرئيس المصري جمال عبد الناصر ممثلا للشعب الفلسطيني.

وانتخب المجلس الوطني الفلسطيني ياسر عرفات رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الثالث من شباط/ فبراير عام 1969 التي تأسست عام 1964 خلفاً ليحيى حمودة، وبدأ مرحلة جديدة في حياته منذ ذلك الحين.

التعليقات