"دوبونت" تعلن عن نتائجها المالية للربع الرابع وكامل العام 2019

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت "دوبونت" (DuPont)، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE:DD) اليوم )الإثنين 3 فبراير 2020) عن نتائجها المالية للربع الأخير وكامل العام 2019.

وقال مارك دويل، الرئيس التنفيذي لشركة "دوبونت": "توضح نتائجنا المالية عن كامل العام قدرتنا على موازنة ظروف الاقتصاد الكلي العالمي من خلال التركيز على الروافع المالية ضمن مجال سيطرتنا. وتمكنا من تخفيف تأثير عمليات تباطؤ النمو عبر إجراءات تتعلق بالتسعير والتكلفة مع مواصلة تعزيز مكانتنا في مجالات النمو الرئيسية مثل المياه وتقنيات الجيل الخامس من خلال الابتكار والاستثمار المستمر."  

وأضاف دويل: "ونحن ندخل العام 2020، فإن هذا الانضباط الداخلي القوي هو أمر في غاية الأهمية لأننا نتوقع المزيد من الانخفاض في أسعار النايلون ومزيج النايلون والذي يعوض جزئياً نمو الإيرادات الداخلية "العضوية" في قطاعاتنا الأساسية الأخرى. كما نواصل خفضنا للإنفاق بشكل استراتيجي واتخاذ الإجراءات لتعزيز حضور أصولنا، حيث ستضمن هذه الخطوات أن تكون تكاليفنا ذات قيمة مناسبة لشركتنا المستقبلية وتجعلنا في وضع أفضل لتحقيق النمو." 

النتائج المالية لكامل العام 2019
بلغ صافي المبيعات لكامل العام 21.5 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 5% عن العام 2018. وانخفض صافي المبيعات على أساس عضوي بنسبة 2%، في حين أن ارتفاع السعر بنسبة 2% تم تعويضه بانخفاض حجم الإنتاج بنسبة 4% ويعزى ذلك في المقام الأول إلى الظروف الكلية في أسواق السيارات والإلكترونيات. 

بلغ إجمالي الدخل الأولي من العمليات المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (الخسائر) 522 مليون دولار، في مقابل 237 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وانخفضت الأرباح التشغيلية الأولية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات البالغة 5.6 مليار دولار بمقدار 4% مقارنة بالعام السابق، حيث يعزى ذلك في المقام الأول إلى ضعف أسواق السيارات والإلكترونيات، وانخفاض دخل أسهم المساهمين وتقلبات صرف العملة، وهو ما تم تعويضه جزئياً بضبط الأسعار والاستمرار في توفير التكاليف. أما هوامش الأرباح التشغيلية الأولية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات عن كامل العام 2019 فارتفعت بمقدار 10 نقاط أساس عن العام السابق، وهو ما فاق الانخفاض البالغ 50 نقطة أساس للدخل المنخفض لأسهم المساهمين. 

بلغ إجمالي أرباح الأسهم الأولية وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0.24 دولار بالمقارنة مع 0.23 دولار لنفس الفترة من العام الماضي؛ ويعزى هذا الانخفاض في الغالب إلى ارتفاع البنود الهامة، وارتفاع معدل الضريبة، وتقلبات سعر العملة، ونتائج القطاع التي تم تعويضها جزئياً بانخفاض التكاليف المخصصة لشركتي "داو" و"كورتيفا". وانخفضت أرباح السهم الأولية المعدلة بنسبة 7% لتصل إلى 3.80 دولار للسهم، بالمقارنة مع أرباح السهم الأولية المعدلة لنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 4.07 دولار، مدفوعة بالمقام الأول بارتفاع معدل الضريبة وتقلبات صرف العملة وانخفاض نتائج القطاع. 

النتائج المالية للربع الأخير من العام 2019
بلغ إجمالي صافي المبيعات للربع الأخير 5.2 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 5% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. انخفض صافي المبيعات على أساس عضوي بنسبة 2% مع تعويض ارتفاع الأسعار بنسبة 1% بانخفاض حجم الإنتاج بنسبة 3%. أما المبيعات الداخلية "العضوية" فكانت ثابتة في جميع القطاعات الرئيسية باستثناء النقل والتصنيع التي تأثرت باستمرار ضعف سوق السيارات وانخفاض أسعار النايلون.    

وبلغ حجم الإيرادات من العمليات التشغيلية المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 191 مليون دولار، مقارنة مع الإيرادات الأولية من العمليات التشغيلية المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 310 مليون دولار. أما الأرباح التشغيلية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات فبلغت 1.4 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 14% مقارنة مع الأرباح التشغيلية الأولية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات للعام السابق مدفوعة بانخفاض أسعار النايلون وانخفاض دخل أسهم المساهمين من تسويات العملاء في مشروع "هيملوك لأشباه الموصلات". وتم تعويض هذا التراجع في النمو جزئياً بارتفاع الأسعار في قطاعات أخرى غير النقل والتصنيع، بالإضافة إلى توفير التكاليف.     

وبلغ إجمالي أرباح السهم من العمليات المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0.24 دولار بالمقارنة مع 0.39 دولار لأرباح السهم الأولية من العمليات المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لنفس الفترة من العام الماضي؛ حيث يعزى هذا الانخفاض في الغالب إلى انخفاض نتائج القطاع وارتفاع معدل الضريبة والذي تم تعويضه جزئياً بانخفاض في البنود الهامة، وعدم وجود تكاليف مخصصة لشركتي "دو" و"كورتيفا". أما أرباح الأسهم المعدلة فانخفضت بنسبة 34% لتصل إلى 0.95 دولار للسهم، بالمقارنة مع أرباح السهم الأولية المعدلة لنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1.43 دولار للسهم مدفوعة بانخفاض نتائج القطاع وارتفاع معدل الضريبة.  

 وقال إيد برين، الرئيس التنفيذي لشركة "دوبونت": "إن عملية الاندماج المزمعة لقسم التغذية والعلوم البيولوجية مع شركة (IFF) يعزز من التوجه الاستراتيجي لشركتنا وسيولد قيمة لمساهمينا. ونعمل معاً على إنشاء شركة عالمية رائدة في مجال المكونات والحلول عالية القيمة لقطاعات الأغذية والمشروبات والعناية المنزلية والشخصية والصحة والعافية، مع توفير فرص هائلة لموظفينا وعملائنا. وبالإضافة إلى ذلك، نواصل تعزيز محفظتنا من خلال عمليات الاستحواذ الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها مؤخراً في مجال المياه عالي النمو." 

وأضاف برين: "أواصل التركيز على هذا الجانب من خلق القيمة لشركة "دوبونت"، وأعمل عن قرب مع مجلس الإدارة لتقييم الفرص المتاحة لتعزيز القيمة للمساهمين من خلال تحسين محفظة المنتجات وفرص الاستثمار المتنوعة."  

التعليقات