السوق العقاري في الشارقة وعجمان الأكثر جذباً للمشترين والمستأجرين من فئة العائلات

السوق العقاري في الشارقة وعجمان الأكثر جذباً للمشترين والمستأجرين من فئة العائلات
رام الله - دنيا الوطن
أشار تقرير بيوت، أكبر موقع إلكتروني للعقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن سوق عقارات الشارقة وعجمان لعام 2019 إلى تزايد الطلب على العقارات، وخاصة من فئة العائلات وذلك نتيجة للأسعار المنخفضة نسبياً والتي يوفرها السوق العقاري في كلتا الإمارتين.

ووفقاً لدائرة التسجيل العقاري في الشارقة، فقد تم تسجيل 61,357 معاملة عقارية خلال عام 2019، وذلك بزيادة قدرها 13.4% مقارنة بعام 2018، مما دل على الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين، وخاصة نحو شراء العقارات قيد التنفيذ أو على المخطط.

وأوضح تقرير بيوت بأن مناطق المجاز والخان وعجمان وسط المدينة والنعيمية كانت الأكثر طلباً من قبل كلٍ من المشترين والمستأجرين في الشارقة وعجمان، وذلك بفضل انخفاض الأسعار المعروضة في عام 2019 مقارنة مع عام 2018.

الشارقة:

أظهر المستأجرون في الشارقة إقبالاً كبيراً خلال عام 2019 على مناطق المجاز والتعاون والنهدة، حيث تضم هذه المناطق وحدات عقارية بإيجارات تنافسية، تتراوح بين 17,000 درهم إلى 20,000 درهم سنوياً للأستوديوهات، و25,000 درهم إلى 28,000 درهم لشقق الغرفة وصالة، و33,000 درهم إلى 37,000 درهم لشقق الغرفتين وصالة.

وبالمثل، فقد تصدرت مناطق المجاز والخان والنهدة والتعاون قائمة أكثر المناطق المرغوبة لشراء الشقق بمتوسط سعر للقدم المربع يبلغ 381 درهم، 430 درهم، 352 درهم و362 درهم على التوالي، في حين كانت منطقة مويلح الوحيدة التي شهد سعر القدم المربع فيها ارتفاعاً نسبياً حيث وصل إلى 975 درهم في عام 2019 بزيادة قدرت بـ 6% عن عام 2018، الأمر الذي يعزى إلى قرب المنطقة من المدينة الجامعية، وضمها لوحدات حديثة بمساحات واسعة بشكل عام. أما بالنسبة للفلل السكنية، فكانت منطقة الحوشي الأكثر طلباً للشراء خلال عام 2019، فيما كانت العزرة الأكثر جذباً للمستأجرين.

وبالنظر إلى العائد على الاستثمار، سجلت عقارات منطقتي التعاون والمجاز أعلى نسب حيث تخطت الـ7%.

ومن ناحية أخرى، فقد شهد قطاع العقارات قيد التنفيذ أو على المخطط إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين خلال عام 2019، وخاصةً في مناطق الجادة، مويلح، ومدينة الشارقة للواجهات المائية. كما ساهمت خطط الدفع الميسرة في مشاريع جزيرة مريم والزاهية بجذب المشترين الباحثين عن استثمارات طويلة الأمد في الشارقة.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال تقرير بيوت عن سوق عقارات الشارقة لعام 2019.

عجمان:

وبدورها حافظت العقارات في عجمان كذلك على قدرتها على جذب المشترين والمستأجرين وارتفاع مستويات التنافسية، وذلك تماشياً في ظل التوجهات التي يشهدها سوق العقارات في الدولة والانخفاضات السعرية المسجلة. وظلت المناطق المعروفة القريبة من وسط المدينة مثل النعيمية وعجمان وسط المدينة والراشدية من ضمن أكثر المناطق طلباً في الإمارة، فيما انخفضت معظم الأسعار بمعدل 8% فما فوق.

وسيطرت منطقة عجمان وسط المدينة والراشدية بالإضافة إلى مدينة الإمارات على قطاع المبيعات، حيث تراوح سعر القدم المربع لشراء الشقق في عجمان بين 200 درهم إلى 500 درهم، مما جعل منها خياراً مثالياً للباحثين عن عقارات بميزانية محدودة.

أما بالنسبة للفلل السكنية، كانت منطقة المويهات الأكثر طلباً للشراء خلال عام 2019، في حين كانت الروضة الأكثر جذباً للمستأجرين.

أما بالنسبة للعائد على الاستثمار، فتوفر منطقة النعيمية أعلى نسبة حيث تقدر بـ 11%، فيما توفر مناطق جاردن سيتي، ومدينة الإمارات وعجمان وسط المدينة نسب عوائد جاذبة للمستثمرين.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على تقرير بيوت عن سوق عقارات عجمان لعام 2019.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت: "شهد القطاع العقاري في كلٍ من الشارقة وعجمان ازدهاراً خلال هذا العام وزيادة في الطلب، وخاصةً مع تزامن تسليم بعض المشاريع المميزة مثل الزاهية ونسمة ريزيدنس في الشارقة ومساكن كورنيش عجمان، في حين طرأت على الأسعار انخفاضات متباينة؛ لتتماشى مع التوجهات العامة للسوق العقاري في كلٍ من أبوظبي ودبي.

لقد مكّن النمو في المشاريع التي لا تزال على المخطط أو قيد التنفيذ في الشارقة في فتح آفاق استثمارية جديدة، وتقديم الوكالات العقارية والمطورين العقاريين لمحفظة أوسع من العروض العقارية للمستثمرين سواءً من المواطنين أو المقيمين الأجانب، الأمر الذي نتج عنه إقبال كبير لشراء العقارات في بعض المشاريع المميزة والجديدة كتلك في مناطق الجادة ومدينة الشارقة للواجهات المائية."

وأضاف الرئيس ­التنفيذي لموقع بيوت: "ومن ناحية أخرى، فقد لمسنا النتائج الإيجابية لتوجهات حكومة إمارة عجمان الإستراتيجية نحو فتح سوق التملك الحر في وقت مبكر، والتي قد أثبتت أهميتها في تعزيز أداء القطاع العقاري في الإمارة. لقد شهدنا خلال العام الماضي إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين الأجانب نحو شراء عقارات تقع في مناطق التملك الحر مثل عجمان أب تاون، والتي تمتاز بالعديد من عوامل الجذب مثل الأمان ووسائل الراحة، والتي تسهل من عملية اتخاذ القرار بالشراء بالنسبة للمشترين والمستثمرين."