الصحة: عام 2019 شهد اضافة جهاز لفحص الفيروسات بوحدات الدم شمال القطاع

الصحة: عام 2019 شهد اضافة جهاز لفحص الفيروسات بوحدات الدم شمال القطاع
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جهودها الحثيثة في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، تسعى وزارة الصحة وبالتعاون مع شركائها وداعميها المحليين والدوليين لإضافة خدمات وأجهزة نوعية لمستشفيات قطاع غزة، كان من بينها اضافة جهاز جديد لفحص الفيروسات بوحدات الدم لمستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة.

وفي ذات السياق، يشير مدير دائرة المختبر بمستشفى الإندونيسي أ. كايد أحمد إلى تسلم دائرته لجهاز فحص فيروسات الدم خلال النصف الأول من العام 2019، حيث يتم عبر الجهاز فحص أمراض الكبد الوبائي من النوعين بي وسي، إضافة إلى فيروس نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز).

ويبين أ. كايد أن اضافة الجهاز تأتي ضمن سياسة الوزارة الهادفة لتطوير الخدمات الطبية في محافظة شمال قطاع غزة، وتقديم خدمات علاجية آمنة للمواطنين، مبيناً أهمية الجهاز في أوقات الطوارئ والحروب، حيث يضمن وجوده استمرار توفير وحدات دم آمنة، وكذلك تسريع الحصول على النتائج بعد أن كانت ترسل لمجمع الشفاء الطبي وتستغرق أياماً لفحصها واستعادتها.

ويلفت أ. كايد أن وجود الجهاز في المستشفى الإندونيسي يقدم خدمات فحص وحدات الدم لكل مستشفيات محافظة شمال قطاع غزة، كمستشفى بيت حانون ومستشفى كمال عدوان.

ويذكر أن اضافة جهاز فحص فيروسات الدم للمحافظة، يأتي ضمن سياسات الوزارة الهادفة للتوزيع العادل للخدمات الصحية، حيث يتوافر الجهاز الخاص بفحص فيروسات الدم في المستشفيات الكبرى في قطاع غزة.