جامعة خليفة تنظم ندوة "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت"

جامعة خليفة تنظم ندوة "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت"
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والمنظمة لـ "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت"، اليوم عزمها استضافة المنتدى الأول من نوعه لتحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت والذي سيجمع 32 فريقاً وخبراء دوليين متخصصين في مجال الروبوتات كانوا قد شاركوا في "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020" والذي يقدم جوائز يصل مجموعها إلى 5 ملايين دولار أمريكي، حيث تمثل الندوة فرصة تستعرض الفرق من خلالها ابتكاراتها وتشارك في تبادل الخبرات والتجارب التي مروا بها في المسابقة.

يتزامن "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020" مع الدورة الرابعة لمعرض الأنظمة غير المأهولة (يومكس) ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب (سيمتكس) والمنعقدان يومي 26 و27 فبراير 2020 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). وسيشهد المنتدى حضور مميز لخبراء بارزين في مجالات الروبوتات والمركبات ذاتية التحكم، إضافة لحضور الفرق المشاركة في تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020 وعددها 32، وممثلين عن القطاع الصناعي والذين سيقومون بمشاركة خبراتهم في هذا المجال. وستستعرض الفرق المشاركة في التحدي مشاريعهم أمام ممثلي القطاع الصناعي لتعزيز الاهتمام ورفع مستوى الوعي بهذه المشاريع بهدف تسهيل فرص التعاونات البحثية.

وبهذه الناسبة، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: "تسعى النسخة الأولى من ندوة تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت إلى استقطاب أفضل الخبراء المبدعين في مجال الروبوتات من جميع انحاء العالم، وكذلك ممثلين عن القطاع الصناعي وضيوف آخرين. تهدف الندوة إلى توفير منصة مشتركة تجمع بين ألمع العقول من القطاعين الأكاديمي والصناعي للعمل بشكل مشترك والمساهمة في إفساح المجال أمام القطاع الصناعي لتمويل المشاريع التكنولوجية الحديثة في مجالي الروبوتات والذكاء الاصطناعي".

ستضم الندوة مجموعة من الخبراء الرياديين في الروبوتات، والذين سيقومون بالحديث عن تكنولوجيا الأنظمة الروبوتية وأحدث الابتكارات المتعلقة بها، وهم: الدكتور بيدرو ليما من قسم هندسة الكهرباء والكمبيوتر في المعهد التقني العالي لجامعة لشبونة والدكتور مارسيلو آنج، الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة سنغافورة الوطنية والدكتور رونالد أركين، أستاذ في الأنظمة الروبوتية ومدير مختبر الروبوتات المتنقلة في معهد جورجيا للتكنولوجيا والدكتور رينر بيشوف، رئيس قسم الكيمياء الحيوية التحليلية في جامعة غرونينغن والأستاذ باولو داريو، أستاذ في الروبوتات الطبية الحيوية ومدير معهد الروبوتات الحيوية في جامعة سكولا سوبيريوري سانت آنا والدكتور جيانوي زانج، أستاذ ورئيس الجوانب التقنية للأنظمة متعددة الوسائط في قسم أنظمة المعلومات في جامعة هامبورغ والدكتور راشد العلمي، عالم أول في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية والدكتور تميم عصفور، أستاذ في الروبوتات وتكنولوجيات الإنسان من معهد كارلسروهي للتكنولوجيا في ألمانيا.

وخلال الندوة، ستقدم الفرق المشاركة وخبراء الأنظمة الروبوتية أوراقهم البحثية ليتم تقييمها، كما سيتضمن جدول أعمال الندوة  نقاشات حوارية تفاعلية تزخر بالمعلومات والعروض التقديمية والورش التي تهدف إلى تعزيز الابتكار والتميز البحثي في مجال الروبوتات.

يذكر أن الندوة ستقام عقب تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020 (www.mbzirc.com)، المسابقة التي تعتمد على الروبوتات الجوية والأرضية ذاتية التحكم، وتشمل ثلاثة تحديات والتحدي الكبير الذي يحتوي على ثلاث منافسات متسلسلة. يعتبر تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت مسابقة عالمية وتقدر قيمة الجائزة التي يقدمها بـ 5 ملايين دولار أمريكي ويتم تنظيمه كل عامين، حيث يساهم في تعزيز روح الابتكار لدى المشاركين من خلال مجموعة التحديات التي تعتمد على التكنولوجيا، كما ويفتح تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت أبوابه للفرق من جميع أنحاء العالم. يكمن الهدف الرئيس لتحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت في تطوير أنظمة الروبوتات المستقبلية من خلال إيجاد الحلول الابتكارية والتميز التكنولوجي.