عاجل

  • الصحة بغزة تنفي تسجيل 17 حالة إصابة بفيروس كورونا بالقطاع

لأصحاب السيارات القديمة.. خبراء: هذه تطبيقات الملاحة الأكثر إفادة للسائقين

لأصحاب السيارات القديمة.. خبراء: هذه تطبيقات الملاحة الأكثر إفادة للسائقين
تعبيرية
تعد تطبيقات الملاحة بديلا جيدا لأنظمة الملاحة المثبتة في السيارات من قبل الشركات المنتجة. وبطبيعة الحال تمثل التطبيقات الحل للموديلات، التي لم يتم تجهيزها بهذا النظام الحيوي من الأساس.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، يتوفر بجانب تطبيق جوجل Maps لأجهزة أندرويد وخرائط أبل لأجهزة الآيفون العديد من البدائل الأخرى، التي تثري هذه التقنية.

ترى الخبيرة التقنية ناتاليا تير، من الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تطبيقات الملاحة تتمتع بميزة خاصة لقائدي السيارات، لاسيما إذا لم يكن هناك جهاز مثبت من الأساس، فضلا عن أن هذه التطبيقات تتميز عن الأنظمة فيما يتعلق بالتحديثات.

وأضافت تير أنه لابد من الانتباه لتوفر بيانات كافية عبر الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت أو تخزين الخرائط في وضع عدم الاتصال بالإنترنت للمسارات، التي لا يتوفر عليها اتصال دائم.

حامل مناسب

ومن جانبه، أشار مايكل لينك من مجلة الحاسوب “c't” الألمانية إلى أن المستخدم يحتاج بالإضافة إلى تطبيق الملاحة إلى حامل مناسب في السيارة من أجل تثبيت الهاتف الذكي جيدا، وهو ما يسهل رؤية الشاشة واستخدام الجهاز بصورة أكثر أمانا.

ويحتاج الهاتف الذكي أيضا إلى التيار الكهربائي؛ لذا عادة ما يكون كابل الشحن ضروريا؛ نظرا لأن نظام الملاحة يستهلك شحنة البطارية بسرعة.

وأكد الخبير الألماني أن الشكل الأكثر عملانية يتمثل في دمج تطبيق الملاحة مع نظام المعلومات والترفيه في السيارة عبر أندرويد Auto أو أبل Carplay ليتم عرض محتوى الهاتف على الشاشات الأكبر بالسيارة.

وفي معظم الحالات لا تكلف هذه التطبيقات أي رسوم، ولكن لابد من معرفة أن المستخدم يدفع نظير الخدمات، التي تبدو مجانية بشكل ما، وذلك من خلال جمع بياناته الشخصية.

تطبيقات لا تجمع البيانات

ومن التطبيقات، التي لا تقوم بعمليات جمع البيانات، تطبيق "OsmAnd" لنظامي التشغيل أندرويد و"آي أو إس" وتطبيق "MapFactor" لأندرويد و"آي أو إس".

وتستخدم هذه الحلول وأخرى مشابهة خرائط OpenStreetMap، والتي يمكن تنزيلها أيضا للملاحة في وضع عدم الاتصال. وإذا لم يتم تنشيط سجل المواقع في حساب جوجل الخاص، فستظل الطرق، التي يتم استعراضها باستخدام حلول التطبيقات هذه، غير معروفة لشركة الإنترنت.

وقبل تنزيل تطبيق ملاحة، يجب على قائد السيارة الانتباه للوظائف، التي يستفيد منها بشكل خاص. وأوضحت الخبيرة الألمانية تير أن ذلك يعتمد على الاستخدام والمعلومات، التي يريد المستخدم الحصول عليها من التطبيق؛ فالمستخدم، الذي لا يحتاج "للمساعدة" عادة ما تناسبه التطبيقات المجانية؛ حيث يتم عرض بيانات حركة المرور البسيطة وحالة المرور الحالية للطريق المرغوب. ويقترح معظم مقدمي الخدمات طرقا بديلة - حتى أثناء القيادة إذا تغير وضع المرور.

وبشكل أساسي تختلف العروض في قائمة الملاحة وعرض الخرائط والوظائف الإضافية. ويمول مقدمو الخدمات الآخرون أنفسهم من خلال الإعلانات، وعلى الراغبين في عدم ظهور الإعلانات أن يدفعوا مقابل ذلك.

جوجل Maps

وترى ليزا براك من بوابة التقنيات "شيب. دي" الألمانية أن تطبيق جوجل Maps يعد جيدا جدا؛ فهو مجاني ويقدم أفضل وأسرع الطرق في معظم الحالات، كما أن البرنامج محدث ويجري تطويره باستمرار.

وبالإضافة إلى الملاحة، يوفر تطبيق جوجل Maps معلومات أكثر شمولا، مثل تعليقات العملاء وأوقات العمل وأرقام هواتف المتاجر والمطاعم، ويناسب هذا التطبيق المشاة أيضا وراكبي الدراجات ومستخدمي وسائل النقل العام.

التعليقات