رئيس بلدية النصيرات يستقبل في مكتبه وفدا من إدارة وكالة الغوث بالوسطى

رام الله - دنيا الوطن
استقبل امس الثلاثاء رئيس بلدية النصيرات ا.محمد ابو شكيان في مكتبه وفدا من ادارة وكالة الغوث بالمنطقة الوسطي لبحث تعزيز التعاون المشترك، وإمكانية مساعدة العائلات المستورة التي تتضرر من المنخفضات الجوية وأمطار الشتاء.

كما استقبل مؤخرا رئيس البلدية في مكتبه صاحبة مركز الملكة الأنيقة للسيدات فى المنطقة الوسطى والناشطة الشبابية نسرين أبو شاويش، والتي قدّمت بدورها درع شكر وتقدير للمجهودات التي يبذلها رئيس البلدية في خدمة سكان النصيرات.

فيما قامت بلدية النصيرات برفقة دائرة المشاريع في وزارة الحكم المحلي بتفقد  شارع رقم 5 الممول من المنحة الكويتية وتنفيذ شركة أبناء شنن للمقاولات، بعد الانتهاء من تنفيذه مؤخرا، واستلامه بشكل نهائي بعد تنفيذ الملاحظات.

فيما بدأ فريق وكلاء التغيير الشبابي بالتعاون مع بلدية النصيرات، من خلال مركز العمل التنموي (معا) ، بتنفيذ مبادرة "طريقك آمن" ضمن مشروع تعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين على التأثير في ظروف معيشتهم، بتمويل من الحكومة الالمانية.

وبدأ الفريق اليوم بتنفيذ المبادرة التي تشمل دهان حجر الجبهة للرصيف الممتد من مجمع الرازي الصحي وحتى مدارس وكالة الغوث جنوبا، على أن يتم استكمال العمل الاربعاء بوضع الدرابزين الخاص بالرصيف في الشارع المذكور.

كما قام قسم الآليات في بلدية النصيرات بتسوية الشوارع الترابية المتضررة من مياه الأمطار الأخيرة, ويقوم بفرد طبقة من الكركار في عدة شوارع.

واشارت البلدية ان طواقمها بقص وتهذيب بعض الأشجار المرتفعة المزروعة في الشوارع العامة وامام منازل المواطنين, والتي تشكل خطرا على سكان المباني المجاورة, وبشكل خاص خلال المنخفضات الجوية والرياح الشديدة.

كما استكملت صيانة وترميم الحفر في شارع خالد بن الوليد بالبلاط, بعد أن تم بالأمس صيانة جزء كبير ومهم من الشارع بالأسفلت .‏

وأوضحت البلدية ان رئيسها استقبل وفداً من قيادة الدفاع المدني في المحافظة الوسطى بقيادة العقيد/ رامي العايدي أبو حازم . لمناقشة سبل التعاون بين البلدية ومديرية الدفاع المدني ووضع آلية للتعامل أثناء الطوارئ والمنخفضات .

وفي إطار استعدادات البلدية للمنخفضات الجوية ومياه الأمطار.. طواقم الصرف الصحي في بلدية النصيرات تنفذ حملة تعزيل وتنظيف لكافة المناهل ومصافي مياه الأمطار في منطقة المخيم الجديد, حيث يأتي ذلك ضمن خطة كاملة ومتكاملة لتنظيف ومتابعة كافة خطوط الصرف الصحي ومصافي مياه الأمطار في كافة المناطق بالنصيرات.

وبإشراف ومتابعة من رئيس بلدية النصيرات أ. محمد ابو شكيان.. طواقم الصيانة في البلدية تستكمل صيانة وترميم الحفر في شارع خالد بن الوليد بجهود ذاتية.

كما ان طواقم البلدية العمل في صيانة وترميم الحفر في شارع خالد بن الوليد، حيث سيتم صيانة بعض الحفر بالبلاط وأخرى بالإسفلت. كذلك قامت طواقم الصرف الصحي في بلدية النصيرات بتسليك خط وتنظيف خط صرف صحي بجوار منطقة أبراج عين جالوت. وقيام طواقم الصرف الصحي في بلدية النصيرات بسحب تجمعات المياه الناتجة عن آثار المنخفض السابق في عدة مناطق بالنصيرات.

ومن جانب اخر وقع رئيس بلدية النصيرات أ. محمد أبو شكيان مذكرة تفاهم تشكيل "لجنة المسائلة المجتمعية"، والتي تم اختيارها من أعضاء ومؤسسات المجتمع المحلي.، حيث تلقى أعضاء اللجنة تدريبات مكثفة حول مفهوم المسائلة المجتمعية وأدوات تطبيقها، بتمويل من صندوق تطوير البلديات.

وأوضح رئيس بلدية النصيرات، ان وجود هذه اللجنة يهدف إلى تعزيز ثقافة المسائلة والمشاركة المجتمعية، وتوعية وتمكين المؤسسات المجتمعية والأشخاص الفاعلين في المجتمع، بالإضافة إلى مأسسة المسائلة المجتمعية في البلدية.

الجدير بالذكر أنه تم اختيار الأستاذ توفيق البابلي كمنسق للجنة المسائلة الاجتماعية في النصيرات.

ويذكر ان طاقم الطوارئ في بلدية النصيرات وبحضور واشراف رئيس بلدية النصيرات أ. محمد ابو شكيان وعضو المجلس البلدي أ. رمزي حمدان, يعمل في ساعة متأخرة من مساء امس الخميس على اصلاح خط صرف صحي في منطقة أرض المنسي بالمخيم الجديد غرب مضخة الصرف الصحي في المخيم الجديد.

ونوهت البلدية الي ان لجنة الصحة والبيئة في بلدية النصيرات عقدت اجتماعها الدوري لمتابعة القضايا البيئية والصحية في النصيرات، وبحث الوصول بمستوى النظافة في النصيرات إلى أفضل المستويات، خاصة بعد حصول بلدية النصيرات على المرتبة الأولى على مستوى بلديات قطاع غزة فيما يتعلق بالنظافة على مدار ٣ سنوات متتالية.

من ناحية اخري أكد رئيس بلدية النصيرات أ. محمد أبو شكيان على أنه سيتم استكمال صيانة وترميم الحفر في شارع خالد بن الوليد، فور انتهاء المنخفضات الجوية والأمطار التي تعيق العمل في الشارع.

وأشار إلى أهمية الشارع لما يشهده من اكتظاظ وازدحام مروري وطلابي، موضحا أن البلدية تواجه أزمة كبيرة جدا في دعم المانحين لتمويل وتنفيذ مشاريع خدماتية في النصيرات.

وقال: "فيما يتعلق بشارع خالد بن الوليد، قامت طواقم البلدية باحتساب المساحة المنوي صيانتها وترميمها، واحتساب كمية الزفتة اللازمة لترميم كافة الحفر، وبناء عليه قمنا بالتواصل مع أحد المقاولين لتوفير الكمية المطلوبة من ميزانية البلدية الخاصة، وتقوم البلدية بتسديدها لاحقا".

وأضاف "تفاجئنا بعد توفر الكمية المطلوبة، بقيام أصحاب الكارّات التي تجرها حيوانات، بتكسير الاسفلت السليم وتوسعة الحفر التي تم تحديدها، وهو ما جعلنا أمام مأزق ومشكلة حقيقية، بالإضافة إلى دخول الأمطار التي أجبرتنا على تأجيل استكمال عملية الصيانة والترميم للشارع، وأصبحنا أمام حفر تضاعفت مساحتها بسبب جشع أصحاب الكارّات".

وكشف أبو شكيان، أن البلدية تواصلت مع عدة مانحين لإعادة رصف شارع خالد بن الوليد بطبقة اسفلتية جديدة، وإزالة الطبقة القديمة، وتوسعة الشارع وتطويره بشكل أفضل مما هو موجود عليه حاليا، منوها إلى وجود مؤشرات ايجابية في هذا السياق.

وشدد أبو شكيان على ضرورة أن يكون للمواطن دور مشترك وكبير مع البلدية للحفاظ على المقدرات والممتلكات العامة، مطالبا المواطنين بضرورة تفهم الأمر وحرص البلدية على حل كافة الاشكاليات في النصيرات، رغم ما تعانيه من ضائقة مالية وقلة في الإمكانيات، وضعف في التمويل.

وذكرت البلدية ان وفدا من الشرطة الفلسطينية زار بلدية النصيرات لتوجيه الشكر لرئيس البلدية أ. محمد أبو شكيان، على جهوده التي يبذلها في خدمة سكان النصيرات ودعمه للأجهزة الأمنية.