"المواصفات والمقاييس" تعقد ورشة توعوية حول الملوثات الغذائية

رام الله - دنيا الوطن
ايمانا من مؤسسة المواصفات بتعزيز توعية الجمهور حول مفاهيم المواصفات والجودة بالاضافة الى التعليمات الفنية الالزامية التي تصدرها المؤسسة بالشراكة مع الجهات المختصة فقد عقدت المؤسسة ورشة العمل التوعوية حول الحدود العليا لملوثات معينة في الاغذية ( 93-2019) .

تأتي هذه الورشة من خلال مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين المنفذ من قبل المعهد الالماني القومي للمترولوجيا والممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية ( BMZ ) .

هذا وقد افتتح الورشة نيابة عن مدير عام المؤسسة المهندس محمد السيد مدير دائرة العلاقات والتعاون الدولي بالمؤسسة الذي رحب بالحضور وبالمشاركين شاكرا  دعم المعهد الالماني القومي للمترولوجيا ( PTB ) في النشاطات التي تعقدها المؤسسة ومثمنا عمل لجنة التعليمات الفنية الالزامية التي ترأسها المؤسسة على المساهمة في عقد مثل هذه النشاطات وعلى العمل الذي تقوم به هذه اللجنة .

وقد أوضح أن هدف المؤسسة من هذه الورشة هو رفع الوعي حول التعليمات الفنية الالزامية التي تصدرها المؤسسة والجهات الشريكة بالاضافة الى رفع التوعية حول الية تطبيقها .

من ناحيتها رحبت المهندسة ميس المصري المنسق الوطني لمشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين  من المعهد الالماني القومي للمترولوجيا ( PTB )   بالمشاركين  شاكرة لهم حضورهم ومشاركتهم الفاعلة.

وقد قدمت المصري نبذة عن مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين متطرقة الى مراحل هذا المشروع ومكوناته والشركاء في تنفيذه كما تطرقت الى السياسة الوطنية للجودة في فلسطين والخطة التنفيذية لها. موضحة ان  الهدف الرئيسي للسياسة الوطنية للجودة في فلسطين هو ضمان قبول السلع والخدمات المتداولة في فلسطين من التداول في الأسواق الاقليمية والدولية، وأنه من أهداف هذه الورشة اعداد منهج وطني مشترك وفعال يعنى بالتعليمات الفنية الالزامية في فلسطين من شأنه حماية السكان والحيوانات والنباتات البرية والبيئة بما في ذلك تشريعاتها ذات العلاقة على نحو يلبي المتطلبات الدولية، مثل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بشأن العوائق الفنية أمام التجارة وتدابير الصحة الحيوانية والنباتية والممارسات الدولية الجيدة .

هذا وقد قام طاقم لجنة التعليمات الفنية الالزامية  بعرض بنود التعليم الفني الالزامي تفصيلا وشرحا على الحضور حيث قامت المهندسة سهى صوالحة ممثلة وزارة الصحة في اللجنة  بتقديم عرض حول بعض الملوثات في الأعذية مثل النترات ، الميلامين ، السموم الفطرية ، الافلاتوكسينات ، الديوكسينات متطرقة الى تعريف هذه الملوثات وتحديد النسب المسموح بتواجدها بالغذاء بالاضافة الى مخاطر وجودها بنسب أعلى مما هو محدد بالتعليم الفني الالزامي .

أما المهندس صابر العملة ممثل وزارة الاقتصاد في لجنة التعليمات الفنية الالزامية فقد قدم شرحا عن مخاطر وجود بعض الملوثات من المعادن في الأغذية مثل الرصاص ، الكادميوم ، الزئبق ، القصدير غير العضوي ، الزرنيخ غير العضوي وميثيل الزئبق ذاكرا النسب القصوى المتفق عليها والمسموح بتواجدها بالغذاء ، ومتطرقا لاى مخاطر لهذه المعادن .

من ناحيته قدم المهندس أديب القيمري شرحا عن أسباب تلوث الغذاء أثناء عملية الانتاج ، ذاكرا أن التعليم الفني الالزامي يفرض على الجهات الرقابية المسؤولة منع المواد الغذائية المخصصة للأكل من التداول بالأسواق اذا كانت تحتوي على الملوثات بنسب أعلى مما هو محددا بهذا التعليم ، مضيفا الى أن هذا التعليم يمنع خلط المواد الغذائية التي تتوافق مع هذا التعليم مع مواذ غذائية غير مطابقة له ، كما أضاف أنه لا يجوز ازالة السمية عمدا للمواد الغذائية الملوثة بالفطريات من خلال المعالجات الكيميائية، كما تحدث عن ضرورة أن تظهر اشارة واضحة على بطاقة بيان السلعة للاستخدام المعد  لها على كل عبوة فردية وكل صندوق أو غير ذلك من أشكال العبوات وفي الوثيقة الأصلية المرفقة .