عاجل

  • لبنان يقرر وقف الرحلات الجوية والبحرية والبرية من الدول المتفشي بها فيروس كورونا

مقداد: أمريكا صدرت نفسها على أنها المستعمر الأكبر في العالم

مقداد: أمريكا صدرت نفسها على أنها المستعمر الأكبر في العالم
رام الله - دنيا الوطن
قال محمد مقداد، الأمين العام لحركة الائتلاف الوطني الفلسطيني، إن ما يقدم عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإعلان عما يسمى أبرز مبادئ خطة السلام الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط "صفقة القرن"، لا تعبر إلا عن تظليل العالم بعكس ما يخطط له من تقسيم لفلسطين وتوسيع للمستوطنات الإسرائيلية وخطة إنقاذ لبنيامين نتنياهو ولترامب نفسه، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية وضعت نفسها في محك مع أحرار العالم وصدرت نفسها على أنها المستعمر الأكبر والمقسم للعالم.

وأشار مقداد إلى أن هذه المرحلة تتطلب جهدًا كبيرًا بهدف التصدي لكافة المؤامرات الإقليمية التي تعصف بالقضية الفلسطينية ، لاسيما المشروع الأمريكي الذي يهدف إلى فرض وقائع سياسية جديدة لإقحام الكيان الإسرائيلي بها.

واعتبر مقداد أن صفقة القرن "المزعوم أنها خطة السلام" ستنتج عنها تداعيات خطيرة، حيث ستعيد تقسيم الأجزاء المقسمة، على ضوء توسعة البقع الاستيطانية الإسرائيلية في المنطقة على حساب الفلسطينيين.

ووجه الامين العام لحركة الائتلاف الوطني الفلسطيني الدعوة إلى عموم الشعب الفلسطيني لهبة شعبية ووقفات احتجاجية أمام السفارات الأمريكية في العالم احتجاجًا ورفضًا لصفقة ترامب، كما دعا المجتمع الدولي إلى التصدي لكافة المشاريع التصفوية، وضرورة قطع الطريق على إدارة ترامب بالضغط على الأمم المتحدة لتوفير الحماية الأممية الكاملة للشعب الفلسطيني وأراضيه وفق القوانين والأعراف الدولية.

كما تحدث مقداد عن ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي على إلزام ترامب باحترام الشرعية الدولية والتعامل مع القضية الفلسطينية كقضية شعب وليس مشروعًا استثماريًا.