ملتقى القدس يعقد دورة علوم بيت المقدس تحت شعار “لتُكسر الأقفال”

ملتقى القدس يعقد دورة علوم بيت المقدس تحت شعار “لتُكسر الأقفال”
رام الله - دنيا الوطن
بدأت الأحد 26/1/2020 أولى محاضرات دورة علوم بيت المقدس التي يعقدها ملتقى القدس الثقافي بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين في الفترة 26/ 1- 4/ 2/2020م، في مجمع النقابات المهنية، في محاولة لتأسيس وعي حقيقي وفق منهجية علمية عن القدس.

وتأتي الدورة وسط محاولات الاحتلال لإعادة السيطرة على مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك، الذي أعادت الأوقاف الأردنية والمقدسيون افتتاحه العام الماضي، فجاءت الدورة غير منفكة عن الحدث، وتحت شعار ” لتكسر الأقفال… باب الرحمة يغلقه الاحتلال يفتحه عملك” حاثةً المشاركين ليبدؤوا بكسر قفل الجهل، وفتح باب العلم، لتنفتح أمامهم آفاق العمل.

وتتناول الدورة في أول محاضرة مفاهيم أساسية حول القدس والمسجد الأقصى، ثم تستعرض التاريخ والأحداث الرئيسية في عمر المدينة مع د. خالد العويسي من جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية- تركيا، وتشرح بعدها علاقة العقائد السماوية بالمدينة المقدسة مع أ. هشام عيسى، ثم تتبع نشأة الصهيونية وتواجدها في القدس مع أ. أحمد الشيوخي.

كما تتناول مع أ. هشام عيسى الجغرافيا والسكان حيث يستمر الاحتلال في قضم الأرض وضم المستوطنين على حساب السكان الأصليين، لتنتقل الدورة بعد ذلك للتوسع في مشاريع التهويد التي يعمل الاحتلال من خلالها على تغيير هوية المدينة وتقدم هذا المحور م. راية غنام، ثم تعرض الدورة مسحاً لمشاريع التسوية التي تمت خلال المراحل الماضية، لتختم باستشراف مستقبل المدينة مع أ. علا المصري.

وتسلط الدورة الضوء على أهمية الدور الأردني في القدس وخصوصيته، وتؤصل العلاقة بين المملكة الأردنية الهاشمية والقدس، فتتناولها كعلاقة ممتدة عبر تاريخ الأرض وجغرافيتها وثقافتها، ثم تعرض لمجموعة من الأحداث التي مكنت العلاقة قانونياً، لتصير الأردن وصية على الأوقاف والمقدسات في القدس، وقد أكد نائب نقيب المهندسين الزراعيين م. نهاد العليمي -في هذا السياق-أن القدس قضية وطنية مركزية، وواجبنا الذي نشرف به.

يذكر أن هذه الدورة تعقد منذ 2008، وطورها ملتقى القدس الثقافي مع مختصين بشكل دوري؛ إذ أصدر منهاجاً خاصاً بها تحت عنوان “العالم في مدينة… القدس كما لم تعرفها من قبل”، حيث يحصل كل مشارك على نسخة من الكتاب خلال الدورة يساعده في تتبع محاور الدورة المختلفة، ويطرح في نهاية كل محور مجموعة من الأسئلة
التي تستكشف فهم المشارك للمادة، وأشار أ.أحمد شيوخي المدير التنفيذي لملتقى القدس الثقافي أن “هذه الدورة تأتي بعد أكثر من ثلاثين انعقاد لها عبر السنوات الماضية، وميزتها أنها حصاد خبرة كل تلك السنوات، تبلورت لتكون أكثر نضجاً وانضباطاً بالمنهجية العلمية، واستحضاراً للرؤية الإسلامية، وتوجهاً نحو ربط العلم بالعمل كأساس لتحرير المدينة”.

ويشار إلى أن هذه الدورة تأتي بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين، ورعاية إعلامية من إذاعة حسنى، وراديو البلد، وقناة اليرموك، وإذاعة حياة.