"مهرجان أضواء الشارقة 2020" يحتفي بـ10 سنوات من الإبداع الفني والتميز الثقافي

"مهرجان أضواء الشارقة 2020" يحتفي بـ10 سنوات من الإبداع الفني والتميز الثقافي
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظم هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة الدورة العاشرة من "مهرجان أضواء الشارقة"، الذي يمثل تظاهرة فنية وثقافية وحضارية تحتفي بالإنجازات المتلاحقة التي تقودها إمارة الشارقة في مجالات التعليم والمعرفة والابتكار.

وتتفرد الدورة المرتقبة من الحدث الفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم بكونها محطة هامة للاحتفال بـ 10 سنوات من الإبداع والتميز في تسخير الإمكانات التكنولوجية في مجال الإضاءة لإخراج عروض فنية خلابة تروي حكاية الشارقة العابقة بالريادة. ويَعِد "مهرجان أضواء الشارقة 2020" الجمهور بالعديد من المفاجآت والعروض الضوئية المبهرة التي ستحول الإمارة إلى منارة تستقطب كل باحث عن أصالة هذه المنطقة وتاريخها وتراثها.

وتنطلق فعاليات "مهرجان أضواء الشارقة 2020" رسمياً في الخامس من فبراير المقبل، وتحديداً من مبنى بلدية مدينة الشارقة الذي سيتحول إلى أيقونة معمارية تسرد مسيرة تطور الثقافة العربية وأثرها بين الماضي والحاضر. وعلى مدى 11 ليلة متتالية لغاية الخامس عشر من فبراير، ستزدان أبرز الصروح المعمارية بحلة ضوئية لا مثيل لها لإبراز مكانة الشارقة كنقطة التقاء الحضارات العالمية.  

ويتفرد المهرجان المتجدد على الدوام بالاعتماد عاماً بعد عام على مجموعة جديدة من المواقع التي يصل عددها في الدورة الحالية إلى 19 موقعاً في مختلف أنحاء الإمارة، بما يشمل المنطقة الوسطى (الذيد)، والمنطقة الشرقية (خورفكان وكلباء ودبا الحصن). ويستقطب الحدث المرتقب نخبة من الفنانين العالميين والمحليين من أصحاب الخبرات الطويلة والمتميزة والذين سبق لهم المشاركة بهذا النوع من المهرجانات العالمية.

وقد أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة عن هذه التفاصيل خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس (الإثنين 27 يناير 2020) أمام واجهة مبنى "غرفة تجارة وصناعة الشارقة".  وتتميز الدورة العاشرة بمشاركة فاعلة من طلبة "الجامعة الأمريكية في الشارقة" و"جامعة الشارقة" تندرج ضمن أهداف الهيئة في المشاركة المجتمعية والتبادل المعرفي في مختلف الفعاليات الهامة التي تنظمها الإمارة.

وشهد المؤتمر الصحفي الإعلان عن تعدد المواقع خلال الدورة العاشرة التي تشتمل على عروض حية وأخرى تفاعلية، إذ يصل عددها إلى ثلاثة مواقع، إثنان في واجهة المجاز المائية وواحد على واجهة قاعة المدينة الجامعية.

ويمتاز العرض التفاعلي في قاعة المدينة الجامعية بالمزج بين تقنيات خرائط الفيديو والواقع الافتراضي المعزز، طارحاً فكرة السفر حول عالم مستوحى من العناصر المتفردة لإمارة الشارقة.

ويتيح هذا العرض لأفراد الجمهور  إمكانية الاستمتاع بتجربة استثنائية من خلال استخدام لوحة تحكم عن بعد لتغيير بعض عناصر العرض. وتتيح هذه العروض التفاعلية الفرصة أمام الجمهور للاستمتاع بالفعاليات النوعية وأن يكونوا جزءاً منها أيضاً من خلال الحصول على فرصة تغيير المكونات لتتبدل الأجواء كلياً مع كل تجربة. ومن ناحية أخرى، تم الكشف عن عرض رئيسي ضخم سيقام يومياً في واجهة المجاز المائية في تمام الساعة التاسعة مساءً، حيث يشتمل على كوكبة من الفرق العالمية التي ستبهر الجمهور بإبداعاتها الفنية، والتي ستختتم بعرض رائع للألعاب النارية في بحيرة خالد.

وفي كلمته خلال المؤتمر، قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: " حقق "مهرجان أضواء الشارقة" شهرة واسعة واستقطب أعداداً متزايدة من الزوار من داخل الدولة وخارجها. ونحتفي هذا العام بمرور 10 سنوات من الإرث الغني للحدث الفني الثقافي المبدع، الذي ما كان له أن يصل إلى ما وصل إليه، لولا الدعم الكبير والمتواصل لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة." 

وأضاف المدفع: "تمثل النسخة العاشرة محطة مهمة في مسيرة النجاح التي يقودها هذا المهرجان الرائد، والذي يواصل حصد شهرة عالمية واسعة من خلال تقديم عروض ضوئية مبهرة ترقى إلى توقعات الزوار والمقيمين وتجسد روح الشارقة وثقافتها. كما يسهم هذا الحدث العالمي المميز في الترويج للمعالم السياحية والثقافية والتراثية في إمارة الشارقة بطريقة مبتكرة من خلال عروضه الضوئية المبهرة في مختلف الأماكن والمواقع السياحية. وسيسلط المهرجان أيضاً الضوء على التزامنا بمواصلة جهودنا الرامية إلى الارتقاء بإنجازات الشارقة السياحية إلى مستويات جديدة، مع الترويج للإمارة كوجهة مفضلة للسياحة العائلية."  

وتشتمل المواقع التي ستحتضن الدورة العاشرة من المهرجان على كل من قاعة المدينة الجامعية والجامعة الأمريكية في الشارقة وأكاديمية العلوم الشرطية وبلدية مدينة الشارقة وواجهة المجاز المائية ومسجد النور والقصباء وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وبلدية منطقة الحمرية وجامعة الشارقة في كلباء ومسجد الشيخ راشد بن أحمد القاسمي في دبا الحصن. وستشهد نسخة هذا العام من المهرجان عودة ساحة عربات الطعام المتنقلة مقابل قاعة المدينة الجامعية بالشارقة وأمام غرفة تجارة وصناعة الشارقة. كما وتمت إضافة مواقع جديدة إلى قائمة عروض المهرجان هذا العام وهي، جامعة الشارقة ومسجد الشارقة وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة وميدان عمران تريم ومبنى قناة الوسطى بالذيد ومبنى دار القضاء في خورفكان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في خورفكان.

 وستقام العروض اليومية في جميع المواقع من الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 11:00 ليلاً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل  يومي الخميس والجمعة. 

وكانت قد شهدت نسخة العام 2018 من مهرجان أضواء الشارقة مشاركة 1 مليون زائر قدموا لمشاهدة 20 عرضاً ضوئياً، حيث هدف المهرجان إلى ترسيخ أهمية الروابط العائلية وعكس القيم الثقافية وتقاليد إمارة الشارقة، وأنارت عروضه 17 موقعاً مختلفاً في الإمارة. وتميزت نسخة العام 2019 من المهرجان بإقبال ملحوظ من الزوار والسياح الذين قدموا للاستمتاع بالعروض الضوئية المبهرة التي قدمها على مدار 11 يوماً فنانون عالميون تحت شعار "الثقافة والعائلة"، حيث استقطب الحدث أكثر من 1.200.000 زائر، مسجلاً زيادة بنسبة 20%.

ويحظى المهرجان بدعم عدد من جهات القطاع الحكومي في إمارة الشارقة، وهي؛ بلدية الشارقة والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة كهرباء ومياه الشارقة وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة و"بيئة" ومسرح المجاز والطيران المدني ومطار الشارقة ومعهد الشارقة للتراث والمدينة الجامعية بالشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة الشارقة ودائرة التخطيط والمساحة كرعاة فرعيون، بالإضافة إلى مشاركة هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون كراع إعلامي.