الرجوب يؤكد على ضرورة مأسسة جمعية الكاشفة والمرشدات

الرجوب يؤكد على ضرورة مأسسة جمعية الكاشفة والمرشدات
رام الله - دنيا الوطن
تواصلت، اليوم الإثنين، أعمال اجتماع المكتب التنفيذي الأول لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية لليوم الثاني على التوالي، في مقر المنظمة الكشفية العربية،  في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة اللواء جبريل الرجوب، رئيس الجمعية، وحضور أعضاء المكتب التنفيذي من الوطن والشتات، وأمين عام المنظمة الكشفية العربية د. عمرو حمدي وعدد من أعضاء المنظمة.

وأكد الرجوب خلال افتتاح جلسات اليوم الثاني على أن الهدف من هذا الاجتماع هو الخروج باليات عملية لبناء منظومة كشفية وطنية للكل الفلسطيني، تكون امتدادا للإرث التاريخي للحركة الكشفية الفلسطينية، التي تعد أقدم حركة كشفية في الإقليم، شريطة أن تتوافق مع كافة الأنظمة والقوانين الدولية والقارية، وبشكل يراعي خصوصية الحالة الفلسطينية.

وشدد الرجوب على ضرورة مأسسة الجمعية، بحيث يكون فيها الأمانة العامة بدوائرها، ومكتب رئاسة الجمعية، مؤكدا في هذا السياق على أهمية تشكيل وحدة للعلاقات العامة والإعلام ووحدة للعلاقات الدولية، لدورهما المحوري في إيصال رسالة الحركة الكشفية الفلسطينية إلى العالم.

وأشار الرجوب إلى أن النهوض بالحركة الكشفية والإرشادية الفلسطينية يتطلب العمل بشكل جماعي، وبمعزل عن فايروسات الشخصنة والجهوية والفصائلية، لوضع استراتيجية وطنية لتطوير القطاع الكشفي في فلسطين.

ولفت الرجوب إلى ضرورة العمل على زيادة رقعة انتشار الكشافة في كافة مناطق التواجد الفلسطيني، داخل الوطن وفي الشتات، مؤكدا في هذا السياق على أهمية تعزيز الشراكة مع وزارة التربية والتعليم التي تضم شريحة كبيرة من المجموعات الكشفية داخل المدارس.

كما أكد الرجوب على أهمية الاطلاع على تجارب الكشافة في كافة دول الإقليم والعالم للاستفادة منها، واكتساب الخبرة، ونقل التجربة التي تتوافق مع الحالة الفلسطينية، لافتا في هذا السياق إلى أهمية تعزيز التعاون مع المنظمتين الكشفيتين العربية والدولية لتطوير الجمعية.

بدوره قدم د. حمدي وأعضاء الإقليم العربي مشورات حول تشكيل اللجان، واليات عملها بالشكل الذي يضمن تطوير الحركة الكشفية الفلسطينية، ووصولها إلى العالم بالشكل الصحيح.

وشهد الاجتماع نقاشا مستفيضا بين أعضاء المكتب التنفيذي حول متطلبات النهوض بالحركة الكشفية والإرشادية، حيث تمخض النقاش عن تشكيل ثلاثة لجان: وهي لجنة المأسسة، ولجنة القوانين والأنظمة ولجنة تنمية العضوية، كما تم الاتفاق على أن تواصل اللجان عملها على أن تعرض توصياتها على اجتماع المكتب التنفيذي القادم.